هدفت الدراسة الحالية إلى بناء إطار نظري مفاهيمي حول مسألة تسرب الطلاب والاحتفاظ بهم في الجامعة، وكذلك التعرف على كيفية تفسير العوامل والأسباب التي تقود إلى التسرب وعدم الاحتفاظ من خلال شرح وتفسير نموذج تينتو (Tinto)، ومن خلال استعراض الادبيات والدراسات السابقة اتضح أن النظريات التحفيزية هي أكثر النظريات التي تساعد على تفسير اتجاهات التسرب الدراسي والاحتفاظ بالطلاب، وأن أكثر العوامل شيوعاً في مسألة التسرب والاحتفاظ بالطلاب هي: (الإعداد الأكاديمي، المشاركة الأكاديمية، الارتباط اجتماعي، التمويل الدراسي، الخصائص الديموغرافية)، أما نموذج تينتو فقد وضع عدة عوامل لتفسير التسرب والاحتفاظ؛ هي: (سمات ما قبل الدخول، أهداف والتزامات، الخبرة المؤسسية، الاندماج، النوايا، المخرجات).