هدف البحث إلى التعرف على التنمر الإلكتروني و أثره على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة كلية التربية- جامعة مصراتة، تكونت العينة من (85) طالب وطالبة من كلية التربية، وتم استخدام المنهج الوصفي، أما أداة البحث فتمثلت في استبانة جاهزة تم تطبيقها من قبل الباحث " أحمد زيادة " سنة ( 2019 ) على البيئة الأردنية، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: مستوى التنمر الإلكتروني كان منخفضاً، وبوزن نسبي(36.6%).
- التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية – جامعة مصراته يتأثر بدرجة متوسطة بالتنمر الإلكتروني، وبوزن نسبي(52%).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية
عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات عينة البحث حول مستوى التنمر الالكتروني، و مستوى تأثر التحصيل الدراسي لطلبة بالتنمر الإلكتروني لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات عينة البحث حول مستوى التنمر الإلكتروني لدى الطلبة تعزى لمتغير التخصص (أدبي، علمي).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات عينة البحث حول مستوى تأثر التحصيل الدراسي للطلبة بالتنمر الإلكتروني تعزى لمتغير التخصص (أدبي، علمي)، ولصالح الطلبة في التخصص العلمي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات عينة البحث حول مستوى التنمر الإلكتروني، و مستوى تأثر التحصيل الدراسي لطلبة بالتنمر الإلكتروني لدى الطلبة تعزى لمتغير الفصل الدراسي (أقل من الفصل الرابع ، الفصل الرابع فما فوق).
- يوجد تأثير سلبي للتنمر الإلكتروني على التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة مصراتة.
ويوصي البحث بضرورة تثقيف الطلبة في كلية التربية والكليات الأخرى باستراتيجيات مواجهة التنمر الإلكتروني من خلال برامج وورش عمل .