تعتبر عملية التعرف على الأسباب الرئيسية المسببة في تدني التحصيل العلمي لطلبة الجامعات احد أهم المؤشرات المهمة للنهوض بجميع مؤسسات الدولة لاي بلد لما يمثله الطالب الجامعي من ثروة وطنية تساهم في الرفع من الاقتصاد الوطني ، لذلك وجب الوقوف عند تلك الأسباب ومدى تأثيرها على الرفع من المستوى التحصيلي للطلاب داخل الجامعات الليبية و خاصة بعد العديد من التقارير الدولية التي تؤكد التصنيف المتأخر للجامعات الليبية لغرض الوصول إلى هذه الحقائق تم أخذ عينة عشوائية بحجم (180) تظم أعضاء هيئة التدريس والطلبة والخريجين من جامعات ( مصراتة ، الأسمرية ، المرقب), حيث تم استخدام تقنية الانحدار اللوجستي تنائي الاستجابة Logistic Regressionللتعرف على أهم المحددات المعنوية المؤثرة Significant، حيث تناول البحث (7)متغيرات مستقلة Independence variables ومتغير تابع ثنائي الاستجابةResponse Binary،حيث استخلصت الدراسة أن المتغيرات المستقلة (Y,E,F) والمتمثلة في الأسباب العلمية الخاصة بعضو هيئة التدريس والإدارة ، المبنى الجامعي وخدمات المرافق ، البيئة المنزلية والأمنية والاقتصادية للطالب على التوالي هي المتغيرات التي لها تأثير مباشر على التحصيل العلمي في الجامعات الليبية.