تتناول هذه الدراسة دور أسئلة معلمي اللغة الإنجليزية في الفصول الدراسية بالمدارس الثانوية الليبية. وتسعى هذه الدراسة أيضًا إلى تحديد كيفية قيام المعلمين بتعديل هذه الأسئلة عندما يفشل الطلاب في تقديم إجابات لجعل الأسئلة مفهومة وتعزيز التفاعل في الفصل الدراسي. استخدم هذا البحث دراسة تفسيرية نوعية من خلال مراقبة التفاعل الصفي على وجه التحديد في أسئلة المعلم. شارك فى البحث استاذين اللغة الانجليزية و طلابهم في بيئة صفية طبيعية من مدرسة الانتصار بزليتن . تم استخدام التسجيلات الصوتية لفصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وإجراء مقابلة شبه منظمة مع معلمين لجمع البيانات. تم تحليل البيانات باستخدام نهج تحليل المحادثة .(CA) وكشف التحليل أن أسئلة المعلمين كان لها أدوار مختلفة اعتمادا على السياق الذي حدثت فيه. هذه الأدوار هي لتقديم الدرس؛ لتقييم المعرفة الأساسية للطلاب؛ لتقييم فهم الطلاب؛ لاستنباط أفكار الطلاب وتخميناتهم وخيالهم ؛ والتفاعل مع الطلاب . كما خلصت الدراسة إلى أن المعلمين يقومون بعدة محاولات للحصول على إجابات من الطلاب وتوليد التفاعل. أظهرت الدراسة الحالية دليلاً إضافيًا على أن أسئلة المعلمين يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تعزيز التفاعل في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.