هدفت الدراسة الحالية لتعرف على مدى ممارسة الحوكمة في كلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثتان بتطبيق (الاستبانة) لمبادئ الحوكمة وبها أربعة مجالات المساءلة والشفافية والاستقلالية والمشاركة، وتكونت من(45) فقرةً، وثمتلث العينة في رؤساء الأقسام العلمية بالكلية (تم توزيع 19 استبانة استرجع منها 18 )،وأتبعت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، وقد تم التوصل للنتائج التالية:
- أن درجة ممارسة الحوكمة في كلية التربية بجامعة مصراتة جاءت متوسطة قدره (2.10).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات آراء العينة حول مدى ممارسة الحوكمة في كلية التربية بجامعة مصراتة تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات آراء العينة حول مدى ممارسة الحوكمة فيكلية التربية بجامعة مصراتة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي.