تسعى هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين المعرفة بالمفردات وفهم النصوص المقروءة لدى الطلاب الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة مصراتة. تهدف الدراسة أيضا إلى اختبار ما إذا كان استخدام الأسئلة المفتوحة أو أسئلة الاختيار من متعدد يمكن أن يؤدي إلى نتائج أفضل في قياس فهم المشاركين لقراءة النصوص. تم تصميم اختبار فهم القراءة لاختبار هذه العلاقة بين تأثير فهم نصوص المقروءة ومعرفة معاني عناصر المفردات. أظهرت النتائج أن هناك علاقة ملحوظة بين فهم المشاركين لنصين مقروئين وأدائهم في الأسئلة التي اختبرت معرفتهم بالمفردات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق بين أدائهم في الأسئلة المفتوحة وأسئلة الاختيار من متعدد.