يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التسويف الأكاديمي والرضا عن التخصص الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة مصراتة، كما يهدف إلى التعرف على مستوى التسويف الأكاديمي والرضا عن التخصص الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة مصراتة، كذلك هدف للتعرف على الفروق في مستوى التسويف الأكاديمي وفق متغيري (الجنس- التخصص الدراسي)، وهدف للتعرف على الفروق في مستوى الرضا عن التخصص الدراسي وفق (الجنس- التخصص الدراسي)، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكون مجتمع البحث من جميع طلبة كلية التربية والبالغ عددهم (3336) طالبًا وطالبةً، بينما تكونت عينة البحث من (331) طالبًا وطالبةً اختيروا بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وقد اعتمد الباحثان مقياس التسويف الأكاديمي من إعداد أبو ازريق وجرادات (2013)، كما استخدم الباحثان مقياس الرضا عن التخصص الدراسي من إعداد يوسف (2008)، واستخدم الباحثان الجداول التكرارية النسبيــــة، والانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي، ومعامل ارتباط بيـرسـون، كذلك اختبار t لعينتين مستقلتين كأساليب معالجة إحصائية ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة بين التسويف الأكاديمي والرضا عن التخصص لدى طلبة كلية التربية- جامعة مصراتة، كما أسفرت النتائج بأن مستوى انتشار التسويف الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية- جامعة مصراتة جاء بدرجة متوسطة، بينما جاء مستوى رضا الطلبة عن تخصصاتهم مرتفعاً، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة مصراتة وفق متغيري (الجنس- التخصص)، بينما توجد فروق في مستوى الرضا عن التخصص الدراسي وفق متغير (الجنس) لصالح الإناث، كذلك لا توجد فروق في مستوى الرضا عن التخصص الدراسي وفق متغير (التخصص الدراسي).