هدف البحث إلى:
1.التعرف على مستوى فاعلية الذات لدى عينة من طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية جامعة مصراتة.
2.التعرف على طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات والتحصيل الدراسي لدى عينة البحث.
3.التعرف على الفروق بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس فاعلية الذات تبعاً للسنة الدراسية.
وتكون مجتمع البحث من طالبات قسم التربية وعلم النفس كلية التربية– جامعة مصراتة للعام الدراسي (2020- 2021) بمصراتة والبالغ عددهم (180) طالباً، أما عينة البحث تكونت من طالبات مجتمع البحث، وبلغ عدد أفراد العينة (62) طالبة و استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في استبيان فاعلية الذات وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات قسم التربية وعلم النفس، مقياس فاعلية الذات: اختبار فعالية الذات وهو من اعداد "باندورا" (1997) وقد ترجمة إلى العربية "حاسم أحمد الجزار" وقننه على البيئة المصرية في (2003) ولكي يناسب هذا المقياس العينة الليبية فقد تم عرضه على قائمة من المحكمين بقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية جامعة مصراتة للعام الجامعي (2018) للتأكد من صلاحية المقياس وتطبيقه في المجتمع الليبي، وبالتالي أصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من (25) فقرة يقيس فعالية الذات، حيث استخدمت الباحثتان، البرنامج الإحصائي(spss) للمعالجة الاحصائية، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
• ارتفاع مستوى فاعلية الذات لدى طالبات قسم التربية وعلم النفس.
• توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات ومستوى التحصيل الدراسي.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للسنة الأولى والسنة الرابعة.