دراسة تقييمية للعوامل المؤثرة سلبا على مهارة تحدث اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بمدارس مصراتة الثانوية للتعليم العام

تهدف هذه الدراسة الى اختبار وتقييم العوامل المؤثرة سلبا في مهارات تحدث اللغة الإنجليزية كلغة اجنبيه لدي طلاب الصف الثاني الثانوي بشقيه العلمي والادبي في مدارس مصراته الثانوية العامة. اختار الباحث عينه تمثيليه تتكون من 100 طالب وطالبه، بالإضافة إلى 20 معلم لغة إنجليزية للصف الثاني الثانوي. لتحقيق اهداف الدراسة أيضا استخدم الباحث التصميم النوعي. حيث تم اعطاء عينة الدراسة استبانة لتعبئتها. وقد كشفت نتائج الدراسة ان الطلاب واجهوا صعوبات كثيرة أدت الى ظهور هذه العوامل منها القلق، قلة الدافعية لتعلم التحدث باللغة الإنجليزية، قلة التشجيع، الخوف من الانتقاد من قبل زملائهم، بالإضافة الى كثرة استخدام اللغة العربية في الصف. هذا وقد كشفت النتائج عن عوامل أخرى، منها ان المعلمين لهم دور مهم في إدارة حصص المحادثة والتخطيط لها حيث ان بعض المعلمين لا يعير اهتماما لأداء مهارة المحادثة داخل الصف. أضف الى ذلك ان بعض المعلمين ينقصهم التدريبات والتقنيات والاستراتيجيات ا للازمه لإدارة حصة المحادثة باللغة الإنجليزية. عوامل أخرى كشفتها الدراسة، منها ما يتعلق بالبيئة التعليمية المحيطة، ومنها ما يتعلق بعدد الطالب في الصف

تاريخ النشر
2023-06-01
تاريخ الاستلام
2023-01-07
المؤلفون
وداد محمود بن رابعة
(قسم اللغة الإنجليزية- كلية التربية- جامعة مصراتة)
benrabaawidad@gmail.com
الكلمات المفتاحية
تعلم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية- مهارة المحادثة- المدارس العامة.