التربية الفنية بين الابداع واعادة تدوير الخامات المستهلكة (دراسة على طلبة قسم التربية الفنية- كلية التربية)

في مجال التربية الفنية أصبح كل فنان يسعى نحو التحرر من القيود وتحديث الصياغات الفنية بطرق مبتكره لا تلتزم بأسلوب محدد، وجاءت مشكلة البحث في ظل ارتفاع مستمر لأسعار الخامات الفنية، ومحاولة لإيجاد رؤى فنية إبداعية بمجال الاشغال الفنية، لتجسيد لوحات باستخدام أي خامات متوفرة ومنها الخامات مسبقة الاستعمال والمستهلكات عن طريق إعادة تدويرها بأساليب وطرق ومعالجات وتقنيات فنية متعددة.
وتهدف هذه الورقة إلى طرح مداخل لتوظيف بقايا المستهلكات والخامات مسبقة الاستخدام لإبراز هدف أساسي وهو الحفاظ على البيئة والحصول على فن مستدام يمكنه الاستفادة بفكر إعادة التدوير بدون ان يتعارض هذا مع الجانب الإبداعي والقيم الفنية. وينبثق عن هذا الهدف أهداف فرعية منها المساهمة في فهم طبيعة الجوانب التقنية والحسية للخامة المستهلكة وتنمية القدرة الإبداعية لطالب الفنون عن طريق التجريب في كل ما يقع تحت ناظرة من خامات للوصول الى لوحات لها ابعاد جمالية متنوعة الثراء الفني. وتأتي أهمية الورقة من خلال إيجاد آفاق جديدة لطلبة قسم التربية الفنية وبشكل محدد في مجال الاشغال الفنية لتحقيق اعمال فنية بالاستفادة من المستهلكات البيئية وإعادة تدويرها والتجريب فيها وربطها بالجوانب الابداعية. وقد اعتمدت الورقة على المنهج الوصفي التحليلي بحيث يتم وصف بعض الاعمال واللوحات الفنية التي تم إنجازها اثناء اجراء الدراسة مع طلبة قسم التربية الفنية بكلية التربية- جامعة مصراته، مع تصنيف لصياغاتها وتصاميمها والخامات المستخدمة بها.

تاريخ النشر
2023-06-01
تاريخ الاستلام
2023-04-28
المؤلفون
وريدة عبدالله محمد الشركسي
(قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
التربية الفنية، الابداع، إعادة التدوير، التجريب، الاشغال الفنية.