دراسة حالة في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

التعليم عن بعد أحدى الوسائل التي استخدمت لتسهيل الدراسة للكثير من الطلبة الذين يصعب عليهم التواجد بمكان الدراسة، بالإضافة إلى الظروف الاستثنائية والتي تجعل من الصعب مواصلة الدراسة بالطريقة التقليدية المعتادة. وهذا ما تناولته الورقة البحثية التي تعتبر نظرة تحليلية مستقبلية تهدف الى تحليل الظروف الراهنة نتيجة جائحة كورونا التي طرأت في جميع أنحاء العالم، وتأثيرها على النظام التعليمي الأساسي من خلال التعرف على المشاكل التي واجهت المسيرة التعليمية بتلك الفترة والتي اظهرتها نتائج الدراسة، ووضع الحلول المقترحة للتغلب عليها في محاوله من تطوير وتحسين التجربة المفاجئة التي مرت على قطاع التعليم .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع المعلومات عن طريق التحليل الاحصائي لبيانات الاستبانة التي شارك بها مجموعة من المعلمين بمدارس التعليم الاساسي واولياء الامور بمدينة مصراتة والذين تم اختيارهم بشكل عشوائي كعينة للبحث؛ وتوصلت الدراسة الى ان الطلبة واجهوا صعوبات بتلقي المعلومة والتفاعل عن بعد، كذلك المعلمين وجدو ان الادوات المستخدمة بالتعليم الإلكتروني لا تفي بالغرض بالإضافة الى مشاكل تقنية تخص الانترنت. واوصت بضرورة وضع خطة مدروسة لمواجهة الحالات الطارئة مستقبلا والتي تتطلب استخدام التعليم عن بعد وابرزها تهيئة منصات تعليمية متطورة وأكثر فعالية وتدريب كل من الطلاب والمعلمين على استخدام الادوات التعليمية الحديثة.

تاريخ النشر
2023-06-01
تاريخ الاستلام
2023-01-15
المؤلفون
دنيا مفتاح الشويهدي
(قسم الحاسوب- كلية التربية- جامعة مصراتة)
نادية علي بادش
(قسم الحاسوب- كلية التربية- جامعة مصراتة)
nadiaalibad7676@gmail.com
شيماء فلاح الشكري
(قسم الحاسوب- كلية التربية- جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
البيانات غير مدرجة