يهدف البحث للتعرف على مستوى اليقظة العقلية لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الأسمرية الإسلامية، ومستوى التوافق الاجتماعي، والتعرف على إن كانت هناك علاقة بين اليقظة العقلية والتوافق الاجتماعي لدى الطالبات، والتعرف على إن كانت هناك فروق في اليقظة العقلية بين الطالبات تعزى لمتغير التخصص والفصل الدراسي، والتعرف على إن كانت هناك فروق في التوافق الاجتماعي بين الطالبات تعزى لمتغير التخصص والفصل الدراسي، والتعرف على مدى إسهام اليقظة العقلية في التوافق الاجتماعي، وتكونت عينة البحث من (245) طالبة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي، لملاءمته وطبيعة البحث، وقد أسفرت النتائج إلى الآتي: لدى الطالبات مستوى عالي من اليقظة العقلية، وهناك مستوى عالي من التوافق الاجتماعي لدى الطالبات، ووجدت الدراسة علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين اليقظة العقلية لدى الطالبات والتوافق الاجتماعي، ولا يختلف مستوى اليقظة العقلية والتوافق الاجتماعي للطالبات باختلاف التخصص (علمي، أدبي)، واختلاف الفصل الدراسي للطالبات لا يخلق أي فارق في اليقظة العقلية للطالبات، ووجد اختلاف في مستوى التوافق الاجتماعي للطالبات باختلاف الفصل الدراسي، وتعتبر الطالبات بالصف الدراسي الخامس هن مصدر الاختلاف.