تقييم المناهج عند تصميم البرامج اللغوية وتطويرها: دراسة أدبية نقدية

تحاول هذه الورقة تقديم شرح نقدي واضح حول تقييم المناهج وذلك ضمن تصميم المناهج الدراسية آخذين بالاعتبار المقالات الأدبية ومقالات المجلات العلمية والكتب المتعلقة بهذا الشأن. هذه الورقة تحاول توضيح أهمية هذا الموضوع في التعليم بشكل عام وتعليم وتعلم اللغة بشكل خاص، لا سيما في مجال تصميم المناهج الدراسية. في هذا الصدد، فإن الورقة البحثية توضح عددًا من القضايا مثل: تعريف ما هو التقييم، وأهمية تقييم المناهج الدراسية، والمشاركين في تقييم المناهج، والأساليب والإجراءات المتبعة لإجراء التقييم، وأخيرا تصنيف وأغراض التقييم. تمت مناقشة كل هذه الموضوعات بشكل نقدي مفصل ومبني على وجهات نظر مختلفة قدمها الباحثون والعلماء في مجال التعليم. وقد كشفت نتائج هذه المراجعة الأدبية النقدية حقيقة أن التقييم يلعب دورًا رئيسيًا في تصميم المناهج وذلك قبل بداية أي برنامج جديد. علاوة على ذلك، فإن التقييم يعتبر وسيلة فعالة لتحديد مدى نجاح عملية تطوير البرنامج الدراسي المستمر وتحقيق النتائج والأهداف التي تم تحديدها سابقا.

تاريخ النشر
2023-06-01
تاريخ الاستلام
2023-03-29
المؤلفون
عمر عبدالله البكباك
(قسم اللغة الانجليزية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
تقييمات منهجية، تصميم مناهج، تطوير البرنامج، مساءلة البرنامج