هدف البحث التعرف إلى المشكلات التي تواجه المرشد النفسي من وجهة نظره في مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الحكومية ببلدية مصراتة، إضافة إلى الكشف على الفروق في المشكلات تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة للمرشد، واستخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، واشتملت عينة البحث (98) مرشداً ومرشدة، تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتم تطوير استبيان المشكلات التي تواجه المرشد النفسي، حيث بلغ عدد فقرات الاستبيان (24) فقرة تمثل ثلاثة محاور رئيسية هي (محور الإعداد والتدريب، ومحور الإدارة والهيئة التدريسية، ومحور ظروف العمل للمرشدين) بعد أن تم التأكد من دلالات صدقه وثباته، وتوصلت النتائج إلى أن المشكلات المتعلقة بظروف العمل للمرشدين هي من أهم المشكلات التي تواجه المرشد النفسي، وتليها مشكلات الإعداد والتدريب ثم المشكلات المتعلقة بالإدارة والهيئة التدريسية، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في المشكلات التي تواجه المرشد النفسي تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة للمرشد.