جاء هذا البحث بعنوان (المشكلات التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة)، وقد تمثلت مشكلته في سلبيات على العملية التعليمية، وعلى الجيل القادم جيل الشباب، وكان الهدف من الدراسة هو التعرف على المشكلات الأكثر انتشارًا في مرحلة التعليم الأساسي، ونلاحظ أن المشكلات التي تواجههم نجدها تأخر المناهج التعليمي، والمشكلة متعلقة بالأجهزة التعليمية، وتلاميذ المدارس من حيث المستوي التعليمي، وكذلك أولياء أمورهم لعدم الاهتمام بهم، وكذلك التفتيش التربوي وعدم متابعة العملية في المدارس، والمعلمون لم يؤدوا واجبهم على أحسن ما يرام، وكذلك المباني المدرسية، مجتمع الدراسة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، والحدود البشرية هو مجتمع البحث مديري مدارس مدينة مصراتة البالغ عددهم (41) مديرًا ومديرةً، واستخدم استمارة استبانة تشتمل علي خمسة محاور: المحور الأول البيانات الأولية، والمحور الثاني يشمل علي(6) فقرات من الأجهزة التعليمية، والمحور الثالث يحتوي على (7) فقرات من المعلمين، والمحور الرابع يحتوي على (6) فقرات من المناهج، المحور الخامس يحتوي (6) فقرات من التلاميذ تمت عليهم الدارسة، وعشرون مدرسة من التعليم الأساسي، وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) ، وقد أظهرت نتائج البحث جملة من النتائج أهمها :
1. مديرو مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراته يعانون من مجموعة المشكلات المتعلقة بـ (التلاميذ، المناهج، والمعلمين، والأجهزة التعليمية) مجتمعة بدرجة متوسطة، بوزن نسبي (62.4%).
2. كانت أكثر المشكلات انتشاراً بدرجة كبيرة هي المشكلات المتعلقة بالمناهج، بوزن نسبي (69%).
3. وجاء في المرتبة الثانية من المشكلات التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي بدرجة كبيرة، المشكلات المتعلقة بالأجهزة التعليمية، بوزن نسبي (68.4%).
4. وجاء في المرتبة الثالثة من المشكلات التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي بدرجة متوسطة، المشكلات المتعلقة بالتلاميذ بوزن نسبي (56.8%). هذه المشاكل التي تواجه مديري مدارس التعليم الأساسي.