مُستوى الذكاء التنظيمي لدى قيادات كلية التربية بجامعة مصراتة في ضوء نموذج (كارل ألبريشت) وعلاقته بالأداء الإداري

هدَفَ هذا البحث إلى التعرّف على بعض المفاهيم العلمية حول الذكاء التنظيمي والأداء الإداري، ومعرفة مستوى تحقق هذا النوع الحديث وصفا كنوع من أنواع الذكاءات أو الممارسات الإدارية المتميزة داخل كلية التربية بجامعة مصراتة على مستوى قياداتها في نموذج كارل ألبريشت المشهور ذو الأبعاد السبعة، وتحديد نوع العلاقة بينه من جهة وبين الأداء الإداري من جهة أخرى، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ذاك المستوى تُعزى لمتغيرات الجنس (ذكر- أنثى) في الفئة المبحوثة وهي أعضاء هيئة التدريس القارّين بالكلية، والتخصص: (علمي- أدبي)، خلال الفصل الجامعي: خريف 2021م, حيث مَثّل مجتمع البحث جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، والبالغ عددهم (219) عضوًا حسب إفادة مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس بها، ولتحقيق أهداف البحث استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدت استبانة مكونة من (43) فقرة تتضمن أبعاد الذكاء التنظيمي وفق نموذج ألبريشت السباعي, فضلا عن فقرات خاصة بالمجال التابع وهو الأداء الإداري، وقد استفيد من (44) ورقة استبانة عند التحليل، وكان تحليل ومعالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) بالإصدار (21)، وكانت أهم نتائج البحث أن: الذكاء التنظيمي لدى قيادة كلية التربية بجامعة مصراتة في المستوى المتوسط، وأن الأداء الإداري لدى قيادة كلية التربية بجامعة مصراتة في المستوى المرتفع، وأن العلاقة طردية بين الذكاء التنظيمي والأداء الإداري، أي كلما زاد مستوى الذكاء التنظيمي تطور مستوى الأداء الإداري، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويي الذكاء التنظيمي والأداء الإداري لدى قيادات الكلية تُعزى لمتغير الجنس (ذكر- أنثى)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويي الذكاء التنظيمي والأداء الإداري لدى قيادات الكلية تُعزى لمتغير التخصص (علمي- أدبي).

تاريخ النشر
2023-03-01
تاريخ الاستلام
2023-01-22
المؤلفون
خالد عياد الأشلم
(قسم الإدارة التعليمية- كلية التربية- جامعة مصراتة)
خالد عياد الأشلم
(قسم الإدارة التعليمية والتخطيط- كلية التربية- جامعة مصراتة)
Khalid.alashlem@edu.misuratau.edu.ly
الكلمات المفتاحية
الذكاء التنظيمي- كلية التربية بجامعة مصراتة- نموذج كارل ألبريشت- الأداء الإداري.