العلاقة بين الحرية الأكاديمية والولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة مصراتة

هدفت هذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين الحرية الأكاديمية والولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة مصراتة، وبيان هذه العلاقة باختلاف الجنس، والخبرة، والدرجة العلمية.
ولتحقيق هدف هذه الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة للدراسة، والتي تم توزيعها على (47) عضو من أعضاء هيئة تدريس في كلية التربية بجامعة مصراتة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. توجد علاقة ارتباط طردية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) حول العلاقة بين الحرية الأكاديمية والولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة مصراتة.
2. مستوى الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة مصراتة جاء متوسطاً.
3. مستوى الولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة مصراتة جاء عالياً.
4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) حول مستوى الحرية الأكاديمية والولاء التنظيمي، لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة مصراتة تعزى لمتغير الجنس ومتغير الدرجة العلمية ومتغير سنوات الخبرة.

تاريخ النشر
2022-11-19
تاريخ الاستلام
2022-08-28
المؤلفون
خالد عاشور مسعود
(قسم الإدارة والتخطيط – كلية التربية – جامعة مصراتة)
خالد مصطفى علي القائد
(قسم الإدارة والتخطيط – كلية التربية – جامعة مصراتة)
k.algaid@edu.misuratau.edu.ly
الكلمات المفتاحية
الحرية_ الأكاديمية _ الولاء _ التنظيمي.