دراسة معرفة استراتيجيات الادراك المعرفي في مهارة الكتابة لطلبة كلية التربية بجامعة مصراتة

الكثير من الدراسات التي أجريت عن استراتيجيات الادراك المعرفي أظهرت نتائج مهمة عن أهمية قدرة تعديل ماهية الكتابة. في هذه الدراسة النوعية قد تساهم في إظهار إدراك الطلبة في الكتابة باللغة الإنجليزية والتحقق من معرفتهم لاستراتيجيات الادراك المعرفي. المعلومات التي تمّ جمعها في هذه الدراسة كانت من خلال تمرينات كتابية ومقابلات شبه منظمة لعدد اثنان وعشرون من الطلبة في قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية وهم في فصول الدراسية المتقدمة. طريقة تحليل البيانات كانت طريقة تحليلية موضوعية. النتائج لهذا البحث بينت أن معظم المشاركين في الدراسة ربط استراتيجيات العقلية والادراكية في التخطيط والمراقبة بتقنيات أخرى مختلفة. وكان أيضاً واضحاً بأن أكثر استراتيجيات استخدمت من قبل المتعلمين الماهرين مقارنة بأولئك لأقرانهم الأقل مهارة خصوصاً في التخطيط للكتابة بينما في مرحلة التقييم كل المشاركين استخدموا استراتيجيات مشابهة.

تاريخ النشر
2022-10-18
تاريخ الاستلام
2022-07-12
المؤلفون
ماريا تيريزا مونتكلارو
(قسم اللغة الإنجليزية- كلية التربية- مصراتة)
أسماء عيسى كرواد
(قسم اللغة الإنجليزية- كلية التربية- مصراتة)
asmakarwad@gmail.com
الكلمات المفتاحية
كتابة- استراتيجية ما وراء المعرفية- رصد- تخطيط- تقويم- الطلبة الليبيين.