يهدف البحث إلى التعرف على المساندة الاجتماعية وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من الطالبات المتزوجات، وكذا التعرف على الفروق في المساندة الاجتماعية بين الطالبات المتزوجات تبعاً لمتغيري التخصص وعدد الأبناء، واستخدمت الباحثات المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت العينة من (62) طالبة من طالبات كلية التربية جامعة مصراته تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، واعتمدت الباحثات على استبانة المساندة الاجتماعية من إعداد. (هوارية، 2013) و(عبد الهادي، 2018)، والمكونة من (25) فقرة، مقسمة في مجالين: مجال المساندة الاجتماعية وعدد فقراته (14) فقرة، ومجال التحصيل الدراسي وعدد فقراته (11) فقرة، أسفرت النتائج على:
- أن المساندة الاجتماعية تلعب دورًا هامًا للطالبة المتزوجة في شعورها بالراحة والطمأنينة، وبالتالي يتوفر لديها الإحساس بالاستقرار.
-أن تشجيع الأسرة والأصدقاء هو دافع قوي يؤثر على رفع التحصيل الدراسي، وبالتالي تسلسلت باقي الفقرات بمستوى عالي من التحصيل.
-أنه لا توجد فروق في مستوى المساندة الاجتماعية بين الطالبات المتزوجات بكلية التربية تعزى لمتغيري التخصص وعدد الأبناء.
-أن هناك علاقة طردية متوسطة بين مستوى المساندةالاجتماعية، ومستوى التحصيل الدراسي، أي كلما أزادت المساندة الاجتماعية تحسن مستوى التحصيل الدراسي.