تقويم كتاب منهج اللغة العربية للصف السابع من التعليم الأساسي في مجالي: الإخراج الفني والمقدمة

هذه الدراسة تأتي ضمن سلسلة أبحاث قام الباحثون بإجرائها في مدينة مصراته/ ليبيا، وهدفت إلى تقويم منهج اللغة العربية للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي في مجالات عديدة، وتأتي هذه الدراسة لتقويم ذلك المنهج في مجالي: الإخراج الفني لكتاب المنهج، ومقدمة الكتاب من وجهة نظر معلمي المادة ومفتشيها؛ خلال العام الدراسي 2020-2021م؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي لجمع البيانات عن طريق استخدام استبانة تم إعدادها وتحكيمها؛ ومن ثم توزيعها على عينة الدراسة التي بلغت (119 معلما)، و(10 مفتشين)، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
1- أن التقدير التقويمي للمعلمين والمفتشين بخصوص تقويم الإخراج الفني لكتاب منهج اللغة العربية للصف السابع من التعليم الأساسي كان متوفرا بدرجة كبيرة، وقد بلغ درجة الجودة المطلوبة وفق المعايير المعتمدة.
2- أن التقدير التقويمي للمعلمين والمفتشين بخصوص تقويم مقدمة كتاب منهج اللغة العربية للصف السابع من التعليم الأساسي كان متوفرا بدرجة صغيرة لدى المعلمين، ودرجة غير متوفر لدى المفتشين؛ وفي كلا التقديرين لم يبلغ درجة الجودة المطلوبة وفق المعايير المعتمدة.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات المعلمين والمفتشين في تقويم الإخراج الفني.
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات المعلمين والمفتشين في تقويم مقدمة الكتاب لصالح المعلمين؛ حيث كان متوسط التقدير التقويمي لدى المعلمين أعلى منه عند المفتشين.

تاريخ النشر
2022-10-11
تاريخ الاستلام
2022-07-17
المؤلفون
محمد أحمد العائب
(كلية التربية- جامعة مصراتة )
إبراهيم عثمان ارحيم
(الأكاديمية الليبية- مصراتة )
I.erhayem@lam.edu.ly
عمر محمد أبوشعالة
(كلية التربية- جامعة مصراتة )
الكلمات المفتاحية
تقويم الكتاب المدرسي، تقويم منهج اللغة العربية، تقويم كتاب اللغة العربية للصف السابع، الإخراج الفني للكتاب المدرسي، مقدمة الكتاب المدرسي، التعليم الأساسي في ليبيا.