هذه الدراسة تأتي ضمن سلسلة أبحاث قام الباحثون بإجرائها في مدينة مصراته/ ليبيا، وهدفت إلى تقويم منهج اللغة العربية للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي في مجالات عديدة، وتأتي هذه الدراسة لتقويم ذلك المنهج في مجالي: الإخراج الفني لكتاب المنهج، ومقدمة الكتاب من وجهة نظر معلمي المادة ومفتشيها؛ خلال العام الدراسي 2020-2021م؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي لجمع البيانات عن طريق استخدام استبانة تم إعدادها وتحكيمها؛ ومن ثم توزيعها على عينة الدراسة التي بلغت (119 معلما)، و(10 مفتشين)، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
1- أن التقدير التقويمي للمعلمين والمفتشين بخصوص تقويم الإخراج الفني لكتاب منهج اللغة العربية للصف السابع من التعليم الأساسي كان متوفرا بدرجة كبيرة، وقد بلغ درجة الجودة المطلوبة وفق المعايير المعتمدة.
2- أن التقدير التقويمي للمعلمين والمفتشين بخصوص تقويم مقدمة كتاب منهج اللغة العربية للصف السابع من التعليم الأساسي كان متوفرا بدرجة صغيرة لدى المعلمين، ودرجة غير متوفر لدى المفتشين؛ وفي كلا التقديرين لم يبلغ درجة الجودة المطلوبة وفق المعايير المعتمدة.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات المعلمين والمفتشين في تقويم الإخراج الفني.
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات المعلمين والمفتشين في تقويم مقدمة الكتاب لصالح المعلمين؛ حيث كان متوسط التقدير التقويمي لدى المعلمين أعلى منه عند المفتشين.