يهدف البحث إلى التعرف على درجة تطبيق الهيئة الإدارية في جامعة الخرطوم لمجالات الإدارة الرشيقة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس في عدد من الكليات بجامعة الخرطوم وهي: (التربية، الآداب، الاقتصاد، المختبرات الطبية، الصيدلة، طب الأسنان)، واختار الباحثان عينة عشوائية بسيطة بلغت (66) عضو هيئة تدريس على رأس العمل، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، حيث تكونت من خمسة محاور، وهي: (التنظيم الإداري، التحسين والتطوير المستمر، حل المشكلات، تشجيع الإبداع، القابلية للتغيير)، ولتحليل البيانات إحصائياً، استخدم الباحثان برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وتوصل البحث إلى نتائج عديدة أهمها: درجة تطبيق مجالات الإدارة الرشيقة من قبل الهيئة الإدارية في جامعة الخرطوم جاءت متوسطة، حيث جاء مجال تنظيم العمل الإداري في المرتبة الأولى يليه مجال القابلية للتغيير ثم مجال حل المشكلات، ومجال التحسين والتطوير المستمر، بينما جاء في المرتبة الأخيرة مجال تشجيع الإبداع. وفي ضوء النتائج خلص البحث إلى عدة توصيات منها: الاهتمام بتدريب أعضاء الهيئة الإدارية في جامعة الخرطوم على ممارسة الإدارة الرشيقة، وخاصة مجالي تشجيع الإبداع والتحسين والتطوير المستمر، والتعرف على أسباب المشكلات التي تعيق تطبيق الهيئة الإدارية لمجالات الإدارة الرشيقة بالصورة المطلوبة والعمل على حلها.