هدفت الدارسة إلى التعرف على مدى درجة امتلاك المرشد النفسي والتربوي للمهارات الإرشادية في التعامل مع طلاب المدرسة، في مجالات (مهارة الدعم النفسي، ومهارة التعاطف، ومهارة التعامل مع الازمات وبناء الامل)، وما إذا كان هناك فروق في درجة امتلاك المرشد النفسي والتربوي للمهارات الإرشادية تعزى لمتغيري كلية التخرج (كلية الآداب- كلية التربية) والتخصص الدقيق، (التربية وعلم النفس- علم النفس).
وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، ويتكون مجتمع الدارسة من جميع مرشدي ومرشدات مدارس مصراتة لمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط للعام الدراسي (2021)، و بلغ عدد أفراد العينة (99) وقد استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتضمنت ثلاث مجالات (مهارة الدعم النفسي، مهارة التعاطف، مهارة التعامل مع الأزمات وبناء الأمل).
وأشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض درجة امتلاك المرشدين للمهارات الإرشادية، وإلى ضعف درجة مستوى مجالات المهارات الثلاثة (مهارة الدعم النفسي، مهارة التعاطف، مهارة التعامل مع الأزمات وبناء الأمل النفسي)، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الإرشادية لدى المرشدين يعزى لمتغير كلية التخرج (الآداب- التربية)، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية يعزى لمتغير التخصص الدقيق (التربية وعلم النفس- علم النفس) في مجال مهارات التعاطف والدعم النفسي لصالح المختصين في علم النفس، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير التخصص الدقيق لمهارات التعامل مع الأزمات وبناء الأمل، وفي ضوء نتائج الدارسة وضِعَت عدد من التوصيات والمقترحات للمرشدين النفسيين والتربويين التي توكد على ضرورة توفير مدربين متميزين من خلال تأسيس قسم للإرشاد النفسي والتربوي في جامعة مصراتة.