هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الو الدية والسعادة النفسية لدى عينة من طلبة الثانوية بمدينة مصراته، وتكونت عينة البحث من (500 ) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً من الثانويات بمدينة مصراته, واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي, و استعانت الباحثات بمقياس أساليب المعاملة الوالدية وقائمة أكسفورد للسعادة النفسية، وتبين من النتائج أن هناك فروقاً دالة إحصائيا ًعند مستوى دلالة أقل من ( 0.05 ) بين المتوسط الفرضي ومتوسط العينة وكانت هذه الفروق في اتجاه ارتفاع المتوسط الفرضي عن متوسط العينة فيما يتعلق بالأبعاد (النبذ الجسمي، الحرمان، القسوة، الإذلال، الرفض، النبذ، التذليل)، مما يشير إلى أن الطلاب يدركون هذه الأساليب بأنها الأقل شيوعا ًمن قبل الآباء، كذلك أن الطلاب يشعرون بالسعادة النفسية، مقارنة بالمتوسط الفرضي ويمكن تفسير ذلك على اعتبار الطبيعة التي يعيشها الطلاب من حيث أن الرضا عن الحياة و الواقع يُعد من القيم الدينية التي أكد عليها الدين الإسلامي، و جاءت استجابات أفراد العينة متناسقة مع هذه القيم، و أن الأقطاب السالبة للمعاملة الوالدية تؤثر سلبا ً في مشاعر السعادة والرضا عن الحياة والتعاطف لدى أفراد العينة.
وتوجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله أقل من (0.05 ) حول المعاملة الوالدية السالبة ومستوى الشعور بالسعادة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة مصراتة, وتوصي الباحثات بعقد دورات ومحاضرات توعية للآباء والأمهات في كيفية التعامل مع أبنائهم.