واقع إدارة التغيير لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

هدف البحث الحالي إلى التعرف على (واقع إدارة التغيير لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس) ولتحقيق هذا الهدف تم طرح التساؤلات الآتية:
ما واقع إدارة التغيير لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟ ويتفرع منه التساؤلات الآتية: ما درجة ممارسة رؤساء الأقسام بكلية التربية (جامعة مصراتة) لدورهم كقادة لإدارة التغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لدى ممارسة رؤساء الأقسام بكلية التربية (جامعة مصراتة) لإدارة التغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير (الجنس، سنوات الخبرة ، التخصص). ما سبل تطوير أداء رؤساء الأقسام بكلية التربية (جامعة مصراتة) في ظل متطلبات إدارة التغيير؟
تم معالجة البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي( (Spssولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد استبانة بعد الاستعانة بالدراسات السابقة والتي تكونت من (40) فقرة وتحتوي على (5) أبعاد وتم توزيعها على عينة البحث المتمثلة في (35) عضو هيئة تدريس بكلية التربية جامعة مصراتة.
توصل البحث إلى عدة نتائج وهي كالآتي:
1. درجة ممارسة رؤساء الأقسام لدورهم القيادي لإدارة التغيير جاء بدرجة عالية.
2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية لدورهم كقادة لإدارة التغيير ترجع إلى متغير(الجنس, التخصص, سنوات الخبرة).

تاريخ النشر
2022-05-24
تاريخ الاستلام
2022-02-10
المؤلفون
رجاء علي يوسف المنقوش
(قسم الإدارة والتخطيط التربوي– كلية التربية– جامعة مصراتة.)
فاطمة محمد أبوراوي
(قسم الإدارة والتخطيط التربوي– كلية التربية– جامعة مصراتة.)
الكلمات المفتاحية
البيانات غير مدرجة