هدفت الدراسة إلى التعرف على مشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة المركز، بالإضافة لبيان أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي والجنس وسنوات الخبرة، وقد تكّون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في بمرحلة التعليم الأساسي بمكتب مصراتة المركز، والبالغ عددهم (239) معلمًا ومعلمة، موزعين على خمس مدارس، وفقاً لإحصائية من مراقبة التعليم ببلدية مصراتة، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) معلمًا ومعلمة، وقد تم اختيار عينة الدراسة التي تمثلت بنسبة 25% من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية.
واستخدم الباحثان الاستبانة أداة للبحث وتكونت من (33) فقرة، ومقياس متدرج ثلاثي موزعة على ثلاثة محاور، وهي المحور الأول: مشكلات متعلقة بالمعلم ـ المحور الثاني: مشكلات متعلقة بالتلاميذ ـالمحور الثالث: مشكلات متعلقة بالبيئة المدرسية والصفيّة.
وتم التأكد من صدق الاستبانة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، واستخراج صدق الاتساق الداخلي، وقام الباحثان باستخدام معامل الثبات "ألفا كرو نباخ " لمحاور الاستبانة، حيث أن الدرجة الكلية للثبات هي (0.792) وقد تم استخدام برنامج (spss) في تحليل البيانات وقد توصل الباحثان إلى النتائج التالية من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي: وهو ( ما هي مشكلات الادارة الصفّية لدى مرحلة التعليم الأساسي؟).
ومن خلال متوسطات الكلية لكل محور يتضح أن المحور الأول مشكلات متعلقة بالمعلم، وقد تحصل على متوسط وقدره (1.95)، ويعكس درجة متوسطة لمشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
ويتضح أن المحور الثاني مشكلات متعلقة بالتلاميذ قد تحصل على متوسط وقدره (2.19)، ويعكس درجة متوسطة لمشكلات الإدارة الصفّية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
ويتضح أن المحور الثالث مشكلات متعلقة بالبيئة الصفيّة والمدرسية وقد تحصل على متوسط وقدره (2.27)، ويعكس درجة متوسطة لمشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
ويتضح أن متوسطات المحاور الثلاثة قد تحصل على متوسط وقدره (2.13) ويعكس درجة متوسطة لمشكلات الإدارة الصفيّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.