مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طالبات قسم التربية وعلم النفس كلية التربية جامعة مصراته وعلاقته ببعض المتغيرات

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الدافع للإنجاز وبعض المتغيرات الديموغرافية (الفئة العمرية, والحالة الاجتماعية) لدى طالبات قسم التربية وعلم النفس, وتم تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث, حيث تكونت من(112) طالبة بقسم التربية وعلم النفس, وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في مقياس الدافع للإنجاز من إعداد كمال عثمان وآخرون (2014).
وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية :
1. طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية- جامعة مصراته يتمتعن بدرجة متوسطة من الدافع للإنجاز.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الدافع للإنجاز لدى طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية/ جامعة مصراته ترجع إلى متغير الحالة الاجتماعية.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الدافع للإنجاز لدى طالبات قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية/ جامعة مصراته ترجع إلى متغير العمر، والفروق لصالح من ينتمون إلى الفئة العمرية (28 سنة فأكثر).

تاريخ النشر
2022-04-14
تاريخ الاستلام
0022-12-20
المؤلفون
ابتسام ميلاد التكروني
(قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
ابتسام ميلاد التكروني
(قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
أسماء محمد جلوال
(قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
asmamhmd907@gmail.com
أسماء محمد جلوال
(قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
سمية أحمد أبوسنينة
(قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
سمية أحمد أبوسنينة
(قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة مصراته )
الكلمات المفتاحية
الدافع للإنجاز- طالبات قسم التربية وعلم النفس- جامعة مصراتة.