التعليم التعاوني في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

تهدف هذه الورقة البحثية إلى جذب الانتباه إلى التأثيرات المصاحبة لاستخدام أساليب التعليم التعاوني في الصفوف التي تعلم فيها اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تستهل هذه الورقة بتقديم صورة واضحة لمفهوم التعليم التعاوني كونه استراتيجية تعتمد على التعاون بين الأفراد في مجموعات وذلك لتحقيق أهداف مشتركة. كما تقوم هذه الورقة بشرح وتوضيح الأسس المتطلب تواجدها لتكوين أساس تعاوني ناجح بما أن مجموعات التعليم التعاوني يتم إعدادها وفقا لمبادئ ووسائل معينة. كما تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على فعالية استخدام التعليم التعاوني كأداة لتعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة والعلاقات بين الأشخاص بالإضافة إلى تنمية الصحة النفسية والكفاءة الاجتماعية. تقدم هذه الورقة البحثية نماذج وأمثلة على فعالية استخدام التعليم التعاوني المتعلقة بالمجالات المذكورة وذلك عن طريق مراجعة وتحليل دراسات سابقة نشرت في هذا المجال.

تاريخ النشر
2022-03-09
تاريخ الاستلام
2022-12-28
المؤلفون
مجدي عبدالله الشلفوح
(قسم اللغة الإنجليزية- كلية الآداب- جامعة مصراتة)
فريحة بشير جنات
(قسم اللغة الإنكليزية - كلية الآداب – جامعة مصراتة)
farihabashir122@gmail.com
هويدا عبدالله المغراوي
(قسم اللغة الإنكليزية - كلية الآداب – جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
التعليم التعاوني، صفوف اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، منافع التعليم التعاوني