تحاول هذه الورقة البحثية النظرية تسليط الضوء على بعض القضايا الهامة المتعلقة بتطبيق الأنشطة التواصلية في الفصل الدراسي المبنية على أداء الأدوار المختلفة التي ينفذها المعلمون والمتعلمون في داخل الفصل الدراسي. في البداية، تعرض هذه الورقة تعريف لمنهجية تعليم اللغة التواصلي كطريقة لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. بعد ذلك توضح أدوار المعلم وفقًا لمنهجية التعليم التواصلي وكيف تختلف عن أدواره طبقا للمنهج التقليدي المتمحور حول المعلم والذي يعده المحرك الرئيسي في الفصل الدراسي. ثم هناك توضيح لأدوار المتعلم بناءً على منهجية التركيز على المتعلم وعلى أنه يجب إشراك الطلاب في الأنشطة وأن يتحملوا مسؤولياتهم في عملية التعلم. علاوة على ذلك، تشرح هذه الورقة كيف يمكن أن تكون الأنشطة تواصلية وتوضح أنواع الأنشطة التواصلية التي يمكن تطبيقها في الفصول الدراسية. بعد ذلك، هناك الحواجز والصعوبات التي تواجه تطبيق هذه الأنشطة في الفصول الدراسية وذلك بسبب المفاهيم الخاطئة المختلفة وسوء الفهم في استخدام الطريقة التواصلية. لعرض مثل هذه العوائق، هناك أمثلة لعدد من الدراسات التي أجريت في بعض البلدان مثل تايلاند وإيران وأستراليا والصين وقطر. وأخيراً تختتم هذه الورقة بسرد مقترحات وتوصيات للأدوار المناسبة والملائمة للمعلمين والمتعلمين التي يجب إتباعها في مثل هذه المواقف.