واقع إدارة الاجتماعات في كلية التربية بجامعة مصراتة من منظور أعضاء هيأة التدريس

هَدَف البحث إلى التعرف على ملامح واقعية لإدارة الاجتماعات بكليات الجامعات الليبية من خلال إجراء بحث ميداني بكلية التربية/ جامعة مصراتة كأنموذج، استُطلعت فيه وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بها, وقد قام الباحثان بتوزيع 50 استبانة استرجعت 40 منها، ثم استبعدت من المسترجعات 4 استبانات لعدم اكتمال بياناتها فأصبح عدد العينة 36 فرداً اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث المتمثل في أعضاء هيأة التدريس بالكلية المعنية؛ وذلك لاستطلاع رأيهم حول موضوع البحث مستخدمين المنهج الوصفي لذلك. وقد قُسم البحث إلى 3 فصول رئيسية هي:
1. الإطار العام: ابتداء بالمقدمة وانتهاء بالدراسات السابقة.
2. الإطار النظري: وقسم إلى مبحثين هما: الإدارة ووظائفها والاجتماعات.
3. الإطار العملي: حيث جمعت البيانات من عينة البحث عن طريق الاستبانة, وحُللت باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS)), وقد توصل البحث إلى نتائج هي:
1. مستوى ممارسة رؤساء الأقسام وعميد الكلية لنظام إدارة الاجتماعات بكلية التربية في جامعة مصراتة كأنموذج عن مؤسسات التعليم الجامعي الليبية
من منظور أعضاء هيأة التدريس كان في المستوى: المتوسط.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العينة من منظور أعضاء هيأة التدريس لمدى ممارسة رؤسائهم لإدارة الاجتماعات تعزى إلى متغير الجنس: (ذكر، أنثى).
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية من منظور أعضاء هيأة التدريس لمدى ممارسة رؤسائهم لإدارة الاجتماعات تعزى إلى متغير الصفة الوظيفية: ( رئيس قسم، عضو هيأة التدريس).

تاريخ النشر
2021-10-22
تاريخ الاستلام
2021-06-30
المؤلفون
مصطفى أحمد بن نصر
(قسم إدارة وتخطيط- كلية التربية جامعة مصراتة )
m.bennassr@edu.misuratau.edu.ly
الكلمات المفتاحية
إدارة الاجتماعات، كلية التربية بجامعة مصراتة.