يستهدف البحث الحالي التعرف الأسباب وأشكال ظاهرة الغش في الاختبارات عند طلبة الجامعة الاسمرية السنوات الرابعة بالجامعة كما تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية القوانين واللوائح الخاصة بهذه الظاهرة من منظور الطلبة وصولا إلى الحد من تفاقمها. تتم هذه الظاهرة بكافة درجاتها وأنواعها عن ضعف القيم وضياع مقاصد التعليم الكبرى، وعدم كفاءة النظام التعليمي. ولهذا فالغش بكافة صنوفه ودرجاته قضية تعليمية بالغة الخطورة لأنها تربك المسيرة التعليمية بأسرها وتمت الدراسة في الجامعة الاسمرية وأجاب (250) طالب وطالبة يدرسون بالسنوات والفصول النهائية ببعض الكليات الجامعية بالجامعة الاسمرية خلال العام الدراسي 1919/2020م، بواقع (40) طالباً و(210) طالبة، واستهدفت الدراسة التعرف على أكثر مظاهر السيكوباثية والعصابية والاغتراب والتجاوز عن الغش انتشاراً بين المبحوثين، والتعرف على نوع العلاقة بين متغيرات البحث وهي: السيكوباثية، العصابية، الاغتراب، التجاوز عن الغش، سلوك الغش، والتعرف على مدى إسهام السيكوباثية، العصابية، الاغتراب، التجاوز عن الغش في الغش مجتمعة أو منفردة أو ثنائية، واستخدم الاستبيان المقنن لجمع بيانات الدراسة، وقد تكون ستة مجالات، وقد حسب صدقه وثباته بعد إجراء الدراسة النهائية، وقد تمتع هذا الاستبيان بخاصيتي الصدق والثبات، حيث تمتعت مقاييسه بالصدق التكويني والاتساق الداخلي.