هدفت الدراسة إلى تعرف المشكلات التي تواجه طلاب التربية العملية بكلية التربية جامعة الخرطوم من وجهة نظر الطلاب المتدربين أنفسهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (175) طالباً معلماً وطالبة معلمة. وتم بناء استبانة اشتملت على (55) عبارة توزعت على خمسة محاور، وتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة. ولتحليل البيانات إحصائياً استخدم الباحثون برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، مطبقاً اختبار كا2. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: وجود مشكلات عديدة أثناء تنفيذ برنامج التربية العملية، منها: وجود عدد كبير من الطلاب المتدربين بالمدرسة الواحدة، أيضاً بعد مدرسة التدريب عن مكان سكن الطلاب، وقلة الإمكانيات المادية في كثير من مدارس التدريب، الترحيل لمدارس التدريب غير كافِ، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع المدرسة لصالح المدارس الحكومية، وفي ضوء النتائج يوصي الباحثون بضرورة إعادة النظر في اختيار مدارس التدريب، بحيث تكون مناسبة لأهداف برنامج التربية العملية وأغراضه ومهامه، أيضاً ضرورة التنسيق التام بين كليات التربية بولاية الخرطوم في نزول طلاب التربية العملية بقدر الإمكان بالتدرج حتى يتدربوا بالشكل المطلوب.