يتناول البحث أنماط الأخطاء الإملائية والنحوية والتركيبية للغة الفرنسية كلغة أجنبية ويتعرض جداول الأنماط أربعة وهي من تأليف لغويين بارزين ومن شانها تصنيف الأخطاء وتشخيصها لفائدة الأستاذ والمتعلم والباحث وهي طريقة لتصنيف اللغات ترتكز على مواصفات داخلية ناتجة عن دراسة معمقة.
ويؤكد على أن الأخطاء ضرورية لتعلم اللغة ومن المهم معرفة أسبابها ويتم تصويبها بعد حدوثها بطريقة علمية لا تحد من رغبة المتعلم في التعلم.
كما تم التعرض في البحث لأهمية الأخطاء لفهم نظام اللغة وتركيبها وتطبيق ذلك في تعلمها وتعليمها وممارستها.