دور المرشد النفسي في المؤسسات التعليمية من وجهة نظر مدرسات مرحلة التعليم الأساسي

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدي إدراك المدرسات لدور المرشد النفسي في المؤسسات التعليمية ,ثم إجراء هذه الدراسة على عينة من المدرسات بمدارس التعليم الأساسي بمصراتة ( 2019 م) بلغ عددها (100) مدرسة, واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملامته لطبيعة الدراسة , واعتمد أداة الدراسة على الاستبانة وثم التأكد من ثباتها وصدقها واستخدم الباحثان معامل ارتباط بيرسون ومعادلة الوسط المرجح والوزن المئوي في تحليل البيانات وقد أسفرت نتائج الدراسة على أهمية دور المرشد في المهمات التي يؤديها لخدمة الطلبة من وجهة نظر مدرسات مرحلة التعليم الاساسي وقد أتضح من خلال الأوساط المرجحة والأوزان المئوية العالية التي حصلت عليها تلك المهمات التي عكستها الاستبانة حيث حصل الإجماع على (28) فقرة كانت مقبولة بأوزان مئوية تراوحت بين (3 .67- 6. 89 ) حصلت علي أوساط مرجحه تراوحت بين (2.78-2.02) . وفى ضوء النتائج السابقة يوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات منها : توفير الإمكانيات الضرورية المرشدين النفسيين (مكاتب – اختبارات و مقاييس – أنشطة متنوعة ) أن يكون هناك تقييم للمرشد و توجيهه و الإشراف عليه . إقامة دورات تدريبية للمرشد أثناء الخدمة من أجل تزويده بما هو جديد. استكمالا لدراسة الحالية يقترح الباحثان لجراء بعض البحوث و الدراسات منها تقيم العملية الإرشادية في المدارس في ضوء الأهداف المرسومة.

تاريخ النشر
2021-05-06
تاريخ الاستلام
0000-00-00
المؤلفون
حسين محمد الأطرش
(قسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة مصراتة)
hu.alatresh@art.misuratau.edu.ly
عمر مصطفى النعاس
(كلية الآداب – جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
الارشاد النفسي, المرشد النفسي