يهدف البحث إلى التعرف على نوعية المهارات المتضمنة في كتاب التدريبات بمقرر العلوم للصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي، بالإضافة إلى معرفة دور مختبر العلوم في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية المتضمنة في كتاب التدريبات بمقرر العلوم لتلاميذ الصف الرابع الأساسي ، وكذلك إلى معرفة إذا ما كان هناك فروق بين أفراد العينة تبعاً لاختلاف جنسهم ، ومستوى تحصيلهم، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لمناسبة هذا المنهج لتحقيق أهداف البحث، واشتمل البحث على أداتين هما :(تحليل المحتوى، وبطاقة الملاحظة)، واختيرت عينة البحث بشكل عشوائي من المدارس المتوفر بها مختبر علوم خلال العام الدراسي 2018-2019م ، وبلغ عدد عينة البحث من (137) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، منهم (73) تلميذاً و (64) تلميذة، وأظهرت نتائج البحث تضمن كتاب التدريبات بمقرر العلوم للصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي للمهارات التالية: (الملاحظة، التصنيف، التنبؤ، القياس، الاستخدام الأرقام، استخدام العلاقات الزمانية والمكانية، الاتصال )، وكانت أكثر المهارات شيوعاً هي مهارة (الملاحظة) بنسبة (%17.80)، وأقلها هي مهارة (التصنيف) بنسبة (%8.47)، وأظهرت النتائج أن دور مختبر العلوم في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية المتضمنة بمقرر العلوم لتلاميذ الصف الرابع كان بدرجة كبيرة، وكانت أعلى المهارات اكتساباً مهارة (الاتصال) بنسبة (%96)، وأقلها اكتساباً مهارة الاستدلال بنسبة (%72.67)، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05=α) بين المتوسطات الحسابية لدور مختبر العلوم في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية تعزى لمتغير (الجنس )، لصالح الذكور مقارنة بالإناث، كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05=α) بين المتوسطات الحسابية لدور مختبر العلوم في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية تعزى لمتغير (مستوى التحصيل)، لصالح التحصيل المرتفع (كلما زاد التحصيل زادت المهارة).
كما توصي الباحثة على توعية معلمي العلوم بمهارات عمليات العلم الأساسية والتأكيد على أهمية اكتسابها في مراحل التعليم الأساسي، إذ أنها تعد سلماً للوصول إلى مهارات عمليات العلم المتكاملة.