Exploring Pronunciation Errors of primary pupils’ school in Misrata Libya

هدفت هذه الورقة إلى تسليط الضوء على الاسباب الأساسية لبعض أخطاء النطق في اللغة الانجليزية، واستكشاف أخطاء النطق لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية في مصراتة، من حيث الاصوات الساكنة والمتحركة ومعرفة سبب نطق الطلاب للكلمات بهذه الطريقة. كما أنها تحاول مساعدة مدرسي ومتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، للتعرف على الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يقع فيها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، بالإضافة لفهم أهمية تصحيح الخطأ عند اكتساب اللغة الثانية (L2) وبعض المفاهيم مثل: مقدار الأخطاء التي يجب تصحيحها، وفي أي مراحل يجب على المعلم تصحيح الخطأ وكيف يمكن للمدرس تصحيح خطأ المتعلم دون إحباط.
ولتحقيق هذه العناصر، تم اجراء مقابلات لتلاميذ الصف الرابع والخامس، وتم إعطاؤهم عددًا من الكلمات الإنجليزية لاستكشاف النطق الصحيح وغير الصحيح، وتم تحليل أخطائهم.
أظهرت النتائج أن الأخطاء في نطق الحروف الساكنة كانت 27٪، والحروف المتحركة 34٪ ونسبة الحروف المتحركة المدغمة 39٪. نطق الطلاب بالأخطاء بهذه الطريقة بسبب عدم معرفة الكلمات وقلة التدريب على الكلمات الإنجليزية وعدم فهم مادة الصوتيات. كما اظهرت اهمية أهمية تصحيح الاخطاء، للطالب والمعلم، في نفس الوقت. اشارت الدراسة الى بعض الطرق التي يمكن استخدامها في تصحيح اخطاء النطق. وتأثير لغتهم الأولى (L1). تم اقتراح طرق إبداعية ومثيرة للاهتمام لتدريس النطق في سياق طبيعي، وذلك من خلال تقديم حروف الأبجدية الإنجليزية جنبًا إلى جنب مع أصواتها (الاسم والصوت) من خلال حروف الكلمات الكاملة.

تاريخ النشر
2020-03-01
المؤلفون
Abdalkareem A. Binmustafa
(جامعة مصراتة - كليّة اللغات)
a.ben_mustafa@lt.misuratau.edu.ly
Najah A. Aljarooshi
(جامعة مصراتة - كليّة اللغات)
الكلمات المفتاحية
التحليل التقابلي، تحليل الأخطاء، اللغة الأولى، اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية.