هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الضغوط المهنية التي يتعرض لها معلمي التربية البدنية في مصراته واثر هذه الضغوط على ادائهم والتعرف على المصادر هذه الضغوط والمحاولة وضع الحلول العلمية ممكنة, وأيضاً تقديم التوصيات التي نسهم في تخفيف من هذه الضغوط, وتكون مجتمع البحث من 251 معلم ومعلمة بمراقبة التربية والتعليم مصراته تم توزيع استبيان وكان عددها 108استبانة على افراد العينة البحث، وقد عولجت البيانات باستخدام اساليب الاحصاء الوصفي, البرنامج الاحصائي ( spss ) بواسطة الحاسوب, وقد توصل البحث الى النتائج التالية:
1. أن معلمي التربية البدنية يواجهون عددا من الضغوط المهنية تؤثر على مستوى الأداء.
2. اختلاف معلمي العينة تبعاً لشخصياتهم وقدراتهم في الاستجابة والتكيف مع الضغوط الناتجة عن طبيعة العمل.
3. تعزيز العمل الجماعي وروح الفريق في العمل داخل المدرسة, وبناء الثقة بين المعلمين وتدعيمها لرفع أدائهم الوظيفي.
4. اظهرت نتائج تشخيص واقع متغيرات الدراسة انخفاض مستوى الدافعية لدى معلمي عينة الدراسة رغم وجود القدرة على الاداء وهذا ما يتماشى مع ادبيات الجانب النظري في امتلاك المعلم للقدرة على اداء عمل معين إلا انه لن يكون قادرا على اداءه بشكل جيد في ظل غياب الدافع لذلك.
5. ضغوط العمل يؤدي الى انخفاض دافعية المعلمين متمثلا في عدم القدرة على التركيز وارتفاع معدل النزاعات والخلافات ومعدل التأخير في انجاز العمل وزيادة معدل الغياب.