يهدف هذا البحث إلى:
• التعرف على صفات الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة.
• التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد العينة في الإجابة عن استبانة صفات الأستاذ الجامعي وفقا لمتغيري الجنس والفصل الدراسي.
والتحقق من صحة الفرضيات الآتية:
• لا توجد صفات أكاديمية, وصفات شخصية, وصفات اجتماعية وثقافية لدى الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة .
• لا توجد فروق بين أفراد العينة في صفات الأستاذ الجامعي وفقاً لمتغيري الجنس والفصل الدراسي.
تكون مجتمع البحث من جميع طلبة كلية الآداب – جامعة مصراتة للفصل الدراسي خريف(2017- 2018) والبالغ عددهم (2311) طالباً وطالبة, تم اختيار عينة عشوائية منهم, بلغ عددها (212) طالباً وطالبة.
ومن أجل تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة تحتوي على (30) فقرة, وتم عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها وحساب معامل الثبات باستخدام معامل الفاكرونباخ, حيث بلغ معامل الثبات للمجال الأول (الصفات الأكاديمية ) (0.67)وللمجال الثاني ( الصفات الشخصية) (0.81) وللمجال الثالث (الصفات الاجتماعية والثقافية (0.87) والاستبانة ككل (0.90), وللوصول إلى النتائج استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: التكرارات, المتوسط الحسابي اختبار الإشارة، اختبار مان وايتني، اختبار كرسكال واليس, وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:
- يوجد صفات أكاديمية وشخصية واجتماعية ثقافية لدى الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي إجابات أفراد العينة وفقاً لمتغير الجنس بالنسبة إلى الصفات الأكاديمية والصفات الاجتماعية والثقافية, بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسطي إجابات أفراد العينة وفقاً لمتغير الجنس بالنسبة لمجال الصفات الشخصية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي إجابات أفراد العينة, وفقاً لمتغير الفصل الدراسي بالنسبة للمجالات الثلاثة.