تنظيم البيئة الإلكترونية للارتقاء بجودة مؤسسات التعليم العالي بليبيا

يهدف هذا البحث إلى دراسة التعليم الإلكتروني, وبيان أهمية استخدامه في مؤسسات التعليم العالي بليبيا، وتنظيم البيئة الإلكترونية، لتشخيصها وتحديد احتياجاتها التنظيمية والتقنية بالجامعات الليبية، وتحديد معايير الجودة التي ينبغي أن ترعى عند استخدام هذا النوع من التعليم. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك عن طريق جمع المعلومات والبيانات وتصنيفها وتنظيمها وتحليلها، للتوصل إلى استنتاجات تسهم في فهم الواقع التنظيمي والتقني للبيئة الإلكترونية في مؤسسات التعليم العالي بليبيا، وتطويرها للرقي بجودتها.
ويؤكد الباحث أن مؤسساتنا الجامعية بليبيا بحاجة إلى العمل بكل جدية وتبني فلسفة النهوض بالعملية التعليمية من جميع جوانبها، والمراهنة على التعليم الإلكتروني بكافة صوره وأشكاله وتطبيقاته، من أجل تهيئة المعرفة لطلاب المستقبل، بعيدًا عن التقليدية والجمود.
وأن كل معايير ضمان الجودة بمختلف أنظمة التعليم العالي تهتم بالبيئة الإلكترونية، ومدى اعتمادها على الجانب التقني والتكنولوجي، وأن العمل على توفير بيئة تقنية ذات تنظيم تقني مناسب يعد من أولى الخطوات لتنظيم البيئة الإلكترونية بمؤسسات التعليم العالي بليبيا. وتم تحديد أهم الاحتياجات التنظيمية والتقنية للبيئة الإلكترونية وتجهيزاتها بمؤسسات التعليم العالي بليبيا أهمها: (المكونات المادية للبنية الأساسية، وتشمل أجهزة الحاسوب، والبرمجيات، وبرامج التشغيل_ شبكات الإنترنت، وخوادم الشبكة، والمعامل، وخطوط الاتصال_ إعداد اللوائح والأنظمة الخاصة بالتعليم الإلكتروني.

تاريخ النشر
2019-09-29
المؤلفون
خالد محمد التركي
(قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة المرقب )
Kaled.2001@gmail.com
الكلمات المفتاحية
البيئة الإلكترونية، الجودة، مؤسسات التعليم العالي بليبيا.