إن الجودة الشاملة في التعليم العالي تعد من التحديات الكبيرة التي تواجهها جميع المؤسسات التعليمية وبالخصوص الجامعية منها ،الأمر الذي دفع العديد منها لتبني مفاهيم إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها كنسق تعليم نظامي يعكس السياق الاجتماعي والاقتصادي العام ؛هدف رفع مستوى التعليم والتعلم ،والتركيز على الكفاءة النوعية لمخرجاته, وأن تعني الارتقاء بالمستوى العلمي والمواصفات النوعية لخريجي الجامعات, وسيصطدم بمجموعة من المعوقات ،منها ما هو متعلق بكيفية قيادته وإدارته ،وأخرى مرتبطة بمقومات مختلفة فردية وجماعية, وتهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي:
1- ماهي المعوقات التي تقف أمام تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة في كلية التربية؟
2- هل هناك فروق بين معوقات الجودة الشاملة وفقاً لمتغير الجنس؟
3- هل هناك فروق بين معوقات الجودة الشاملة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي؟
4- هل هناك فروق بين معوقات الجودة الشاملة وفقاً لمتغير الخبرة؟
واعتمدت الباحثة على عدد من الدراسات السابقة.
والمنهج المتبع: هو المنهج الوصفي - التحليلي.
واستخدمت أداة الدراسة استبانة مكونة من 38 عنصراً ،تمثل المعوقات التي تحد من تطبيق إدارة الجودة الشاملة ،ومقسمة إلى خمس مجموعات. توزعت الأداة على عينة من أعضاء هيئة التدريس ،وسنقوم بتحليل النتائج إحصائيا عن طريق spss. وسوف يتم تثبيت التوصيات والمقترحات والمصادر.