هدف البحث إلى التعرف على مستوى التكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مقياس مكون من (10) فقرات، وبعد التأكد من صدقه وثباته تم تطبيقه على عينة البحث من التلاميذ بـ (3) مدارس من المرحلة الإعدادية بمدينة الزهراء (ليبيا) خلال العام الدراسي 2017 – 2018، وتكونت العينة من (137) تلميذاً وتلميذة، وأظهر البحث النتائج التالية: انخفاض مستوى التكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وأنه توجد فروق في مستوى التكيف المدرسي بين التلاميذ حسب متغير السنة الدراسية (الأولى - الثالثة) والفارق لصالح تلاميذ السنة الثالثة إعدادي، كما أظهرت النتائج أيضاً أنه توجد فروق في مستوى التكيف المدرسي بين التلاميذ حسب متغير الجنس (ذكور - إناث) والفارق لصالح عينة الإناث.