الانشطة الثقافية والترفيهية والرياضية وعلاقتها بجودة الحياة المدرسية

تهدف الدراسة الحالية إلى وصف العلاقة بين ممارسة الانشطة (الثقافية-الترفيهية-الرياضية) داخل الوسط المدرسي، بجودة الحياة المدرسية لدى ﺘﻼﻤﻴذ المرحلة الثانوية. وﺘﻤﺤورت مشكلة الدراسة ﺤول ﻤﻌرﻓﺔ ﻤدى فاعلية ممارسة الانشطة (الثقافية-الترفيهية-الرياضية) داخل الوسط المدرﺴﻲ ﻓﻲ تحسين جودة الحياة المدرسية لدى ﺘﻼﻤﻴذ التعليم الثانوي من الجنسين، ولقد اﻋﺘﻤدت الدراسة ﻋﻠﻰ المنهج الوصفي، تم اختيار عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية, وبلغ حجم العينة (84) طالبا وطالبه، يمثلون الطلاب الممارسين وغير الممارسين للأنشطة المدرسية محل الدراسة الحالية، وبلغ عينة الطلاب الممارسين (42) طالبا وطالبه من غير الممارسين (40) طالبا وطالب وتم تصميم مقياس واقع ممارسة الأنشطة المدرسية ومقياس جودة الحياة المدرسية(إعداد الباحثان) وﻗﺎم الباحثان بتطبيقهما لمعرفة مدى العلاقة بين ممارسة الأنشطة(الثقافية-الترفيهية-الرياضية)، وتحسين جودة الحياة المدرسية، كما تم عرض ومناقشة وتحليل واقع (ممارسة الأنشطة الثقافية– الترفيهية- الرياضية وعلاقتهما بجودة الحياة المدرسية للطلبة)، ومن ثم قام الباحثان باستخراج قيم الأوساط الحسابية، وقيم الانحرافات المعيارية، وعلاقة الارتباط بين ممارسة الانشظة محل الدراسة بجودة الحياة المدرسية للطلبه، والتعرف على الفروق بين متوسطات الدرجات علي مقياس جودة الحياة المدرسية بين الممارسين، وغير الممارسين للانشطة ثم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها, والتوصل إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات.

تاريخ النشر
2019-06-27
المؤلفون
عمر مصطفى النعاس
(كلية الآداب – جامعة مصراتة)
omarelnnas@yahoo.com
السيد مصطفي السنباطي
(كلية الآداب – جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
البيانات غير مدرجة