يهدف البحث إلى تحديد المشكلات التي تواجه معلمي الصفوف الأولى بمرحلة التعليم الأساسي في إدارة الصف, وتصنيفها وتقديم جملة من المقترحات لمعالجتها واستخدام البحث المنهج الوصفي التحليلي وطبق أداة الاستبيان لجمع البيانات من خلال عينه بلغ عددها 83 معلم ومعلمه، وتوصل البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات تمثلت في: أن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الإدارة المهنية هي:
1ـ الحركة الزائدة لدى التلاميذ بعرض الصف.
2ـ ازدحام اليوم الدراسي بالحصص الكثيرة.
3ـ ضعف ملائمة المنهج لمتطلبات وحاجات التلاميذ.
4ـ عدم استخدام الوسائل التعليمية المتنوعة وقلة الأنشطة بالمنهج التعليمي.