هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إعداد المعلم من - وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس التربويين - في كلية التربية بجامعة مصراتة في ضوء معايير الجودة الشاملة. وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ماواقع إعداد المعلم في كلية التربية بجامعة مصراتة في ضوء معايير الجودة الشاملة؟ وتفرع عن هدا السؤال( 12 ) سؤال. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, حيث قامت بإعداد استبانة شاملة لواقع إعداد المعلم في كليات التربية دوليا, وتم التحقق من صدقها وثباتها, واشتملت أداة الدراسة في صورتها النهائية على (91) فقرة (معيارا) موزعة على (10) مجالات. وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغ حجمها ( 52) عضوا.
ولقد تبين من نتائج الدراسة أن نسبة توافر الجودة الشاملة لواقع إعداد المعلم من بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس هي (60%).
وفى ضوء تلك النتائج التي تكشف عـن ضرورة العمل على تطوير واقع إعداد المعلم ، أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: التنوع في أساليب التدريب والتأهيل والجودة وتطوير أهداف كليات التربية ، تطوير سياسة واضحة ومحددة ومعلنة لقبول الطلبة، تطوير برامج إعـداد المعلـم ، العمل على تطوير أداء هيئة التدريس في أساليب التعليم والتعلم والتقييم ، تطوير المـوارد الماديـة، تعميق محتوى ا لمقررات الدراسية، استخدام أساليب تعليم وتعلم حديثـة، اسـتخدام أسـاليب تقيـيم متنوعة، تطوير أهداف التدريب الميداني، ضرورة العمل على تطـوير أداء الطلبـة فـي المجـال.