الشعــريــة العــربيــة بيــن خصــوص المبنــى وعمــوم المعنــى (قراءة في نصــوص نثــريــة وشعــريـة مـن أدبنــا العــربي القـديـــم)

تعــد مادة (شعــر) مــن أكثـر المفــردات الـتي استحــوذت علـى أوسـع مسـاحـات الشــرح و التأويــل فــي معاجــم اللغــة العــربيـة، وذلك راجــع ــ في الغالــب الأعــم ــ إلــى العــلاقــة الوثيقــة بيــن علــوم اللغـة العربيــة وفنــونهــا، فالشعــر مـادة مــن مــواد اللغــة ووعـاء من أوعيــة حفظهـا وصيـانتهــا وتأويـل مـادتهــا، وربمــا الأهــم هــو أنهــا لغــة الفكــر و التفكيـــر، بمعنــى أنهــا الطـاقـة السحـريـة التـي يتحـرك الشعـر عبـر مفـرداتهـا وصـولاً إلـى لانهـائيـة المعنـى في الجملة الشعـريـة، و بالتـالـي فإنـه بوحـي مـن هـذه العـلاقـة كـان الاهتمـام المعجمـي بهـذه المادة واضحـاً, أضف إلـى ذلك المـــواد ذات العلاقــــة بالمفــــردة الأشهـر, والأكثـــر ذيوعـا أعني مصطلح (شعـر) من مثل مصطلحــي (قريض وقصيد...الخ) اللــذين يتفقــان معــه فـي الدلالــة علــى المعاناة, فالقــريــض ــ مثــلاً ــ هــو الشعــر، و التقــريـض صنــاعتــه ، وهــو ــ في الأصـل التاريخــي للمفــردة ــ اسـم لمــا يـرُدّه البعيــر مــن جِـرَّتــه ، وهــو المعنـى الـذي يـوجّـه الدلالـة المصطلحيـة نحـو المعـانـاة التـي يشـي بهــا مفهــوم مــا تقـولــه العــرب فـي أمثــالهــم (حــال الجَـريضُ دون القــريــض) , فعمــل البعيــر الــذي يعمـلــه حيــن يعيــد ويكـرر طحــن مـا يتنــاولــه مـن العلــف أول الأمــر, هـو نفســه الــذي يفعلــه الشـاعــر عنـدمـا يتنــاول اللغــة تنــاول غيــره ــ أول الأمــر ــ بوصفهــا المــادة الخــام المكــونــة للشعــر، لكنــه يعيــد النظــر فيهــا مــرّات عــدة, وصـولاً بهــا إلــى نسيــج فنــي يؤهلهــا إلــى مستــوى الشعــريــة,

تاريخ النشر
2023-08-13
تاريخ الاستلام
0000-00-00
المؤلفون
د. الهادي النجار
(جامعة مصراتة )
الكلمات المفتاحية
البيانات غير مدرجة