هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب اللغة العربية للصف الأول الابتدائي من وجهة نظر معلمي المادة بمدينة مصراتة. وقد أعد الباحث لذلك استبانة من خمسة محاور، يندرج تحت كل محور مجموعة من الفقرات المتعلقة بذلك المحور، ثم وزعت – بعد التأكد من صدقها وثباتها- على عينة الدراسة المكونة من مجموعة من معلمي المادة لمعرفة تقديراتهم التقويمية للكتاب، وعولجت البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وأظهرت النتائج أن التقديرات التقويمية الإجمالية للكتاب تميزت بمواصفات الكتاب المدرسي الجيد. وأوصت الدراسة بمحاولة تلافي النقاط السلبية للكتاب، والتأكيد على النقاط الإيجابية، والتوسع في مثل هذه الدراسات بحيث تجرى على كتب وصفوف دراسية أخرى.