المجلة العلمية لكلية التربية

مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات الإنسانية والتطبيقية وما يتعلق بها, تصدر عن كلية التربية بجامعة مصراتة؛ للإسهام في خدمة المجتمع ورقيه, ويجوز أن تصدر في أعداد خاصة......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. أ . د. البشير إبراهيم أبوشوفة


كلمة رئيس التحرير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - وبعد،،، تعد المجلة العلمية لكلية التربية من المجلات العلمية المحكمة في مجال العلوم الإنسانية والتطبيقية, حيث أسهمت منذ إنشائها ولا تزال في حركة النشر العلمي الذي يعد أحد أهم أهداف جامعة مصراتة الرئيسية. وقد دأبت المجلة منذ إنشائها لتكون ضمن أهم أوعية المعلومات التي تسعى إلى إنتاج المعرفة وتقديمها وفق أصول البحث العلمي الذي يتسم بالأصالة العلمية......المزيد

كلمة مدير التحرير

...المزيد

بحوث العدد الحالي


دراسة على معكوس تحويل -Z

حواء الهادي الطويل
منال الطاهر الزيداني
لمعرفة العلاقة بين تحويل-Z وتحويل لابلاس نحتاج إلى الانتقال من نطاق -Z إلى التسلسل الزمني المتقطع وبمعنى اخر نحتاج إلى تحويل -Z المعكوس وفي هذا البحث تم دراسة طرق إيجاد معكوس -Z وذكر بعض الأمثلة على كل طريقة توضح دراسة خصائصها. وتوصلت الدراسة في هذا البحث إلى استنتاج العلاقة بين تحويل -Z وتحويل لابلاس وفورييه واستنتاج أهم نقاط التوافق بين هذه التحويلات..


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-11-01
22

تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية/ جامعة مصراته من وجهة نظر الطلبة

عمر محمد محمد أبوشعالة
خيراء عبد القادر أحمد سفير
علي محمد أحمد أبوجناح
هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم أداء أعضاء هيئـة التدريس بكلية التربية/ جامعة مصراتة من وجهة نظر الطلبة، واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال بناء استبانة للحصول على المعلومات من عينة الدراسة البالغ عددها(252) من طلبة كلية التربية/ جامعة مصراتة، وقد أخذت العينة من مجتمع الدراسة البالغ عدده(3076) معظمهم من الإناث وفقا للإحصائية المأخوذة من مكتب التسجيل بالكلية للعام الجامعي 2022-2023م..


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-11-08
13

خطوط الليمس الدفاعية خلال العهد السيفيري ودورها في حماية إقليم تريبوليتانيا 193- 235م

خالد آدم أحميدة جاب الله
ظهر مفهوم الليمس بمعناه الكامل في عهد الإمبراطور أغسطس 27 ق.م 14م ليدل على وسائل الدفاع عن حدود الإمبراطورية الرومانية، والتي تشمل القلاع، والحصون، ومراكز إمداد، وخطوط مواصلات ضد تحركات وضغط الشعوب البربرية، وهذه الوسائل كانت تشكل الشغل الشاغل لكل الأباطرة، وبالإضافة إلى مسألة تأمين الحدود فقد كانت سياسة الأباطرة الرومان تهدف إلى السيطرة على الشعوب وحركتها داخل تلك الحدود، فقد كانت توجد قوى معادية للدولة الرومانية داخل تلك الحدود، مدفوعة بطلب حريتها التي فقدتها جراء السيطرة الرومانية على مناطقها، وقد أدى ذلك إلى ظهور فكرة تحصين الحدود والعم.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-11-16
13

دور استراتيجيات التدريس في الإعداد الأكاديمي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكلية

عبد الهادي محمد عبدالقادر ملودة
هدفت هذه الدراسة التي أجريت في (2023) إلى التعرف علي دور استراتيجيات التدريس في الإعداد الأكاديمي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكلية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت أداة الدراسة الاستبانة وطبقت على عينة الدراسة البالغة (22) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن استراتيجيات التدريس لها دور كبير في اعداد وتجهيز اشخاص لديهم القدرة على اكتشاف معلومات ومعارف جديدة تشجع وتحفز الطالب نحو التعلم، .


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-05
11

الجرمنت وعلاقتهم التجارية بالفنيقيين في ليبيا القديمة

عبد الحميد أحمد امحمد أبوسلة
يعد الجرمنت من القبائل الليبية القديمة التي استقرت جنوب ليبيا القديمة، في منطقة وادي الآجال، وأقاموا بها حضارة عرفت باسم حضارة جرمة، تعود آثارها إلى نهاية الألف الثانية ق.م، حوالي 1100 ق.م، وهي أقدم مبانٍ لمدينة جرمة، وجد بها مقابر ولُقى أثرية وبعض المقتنيات الخاصة بالزراعة والطقوس الدينية. (حلاق، عامود السماء، ص3). كما اشتهر الجرمنت بالزراعة والصناعة، وسيطروا على طرق القوافل التجارية التي ساعدت في التعامل المباشر مع الشعوب الوافدة إلى ليبيا القديمة. من خلال هذا البحث، سيتم الإشارة إلى الفينيقيين ومجيئهم إلى ليبيا القديمة، ثم الإشارة إلى الجر.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-11-28
10

العلاقة بين استيعاب النصوص المقروءة والمعرفة بالمفردات لدى الطلبة اللبيبين الدارسين للإنجليزية كلغة اجنبية في جامعة مصراتة

عائشة فتحى أبوغرسة
عويشة فتحى الأمين
تسعى هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين المعرفة بالمفردات وفهم النصوص المقروءة لدى الطلاب الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة مصراتة. تهدف الدراسة أيضا إلى اختبار ما إذا كان استخدام الأسئلة المفتوحة أو أسئلة الاختيار من متعدد يمكن أن يؤدي إلى نتائج أفضل في قياس فهم المشاركين لقراءة النصوص. تم تصميم اختبار فهم القراءة لاختبار هذه العلاقة بين تأثير فهم نصوص المقروءة ومعرفة معاني عناصر المفردات. أظهرت النتائج أن هناك علاقة ملحوظة بين فهم المشاركين لنصين مقروئين وأدائهم في الأسئلة التي اخت.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2024-12-04
9

مدى ممارسة الحوكمة في كلية التربية بجامعة مصراتة من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية

حليمة بشير الشح
حميدة عمر المحجوبي
فجرة محمد شبيك
هدفت الدراسة الحالية لتعرف على مدى ممارسة الحوكمة في كلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثتان بتطبيق (الاستبانة) لمبادئ الحوكمة وبها أربعة مجالات المساءلة والشفافية والاستقلالية والمشاركة، وتكونت من(45) فقرةً، وثمتلث العينة في رؤساء الأقسام العلمية بالكلية (تم توزيع 19 استبانة استرجع منها 18 )،وأتبعت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، وقد تم التوصل للنتائج التالية: - أن درجة ممارسة الحوكمة في كلية التربية بجامعة مصراتة جاءت متوسطة قدره (2.10). - توجد فروق ذات دلالة إحصائ.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-11-16
9

المذهب المالكي وانتشاره في بلاد المغرب (دراسة تاريخية)

عبد الله سالم بازينة
يعد المذهب المالكي من أحد المذاهب الفقهية الأربعة والذي تبنى الآراء الفقهية للإمام مالك، الذي تتلمذ لدى التابعين من علماء المدينة، وأخذ العلم عن الكثير من علمائها، فكان لهم أثر في تكوين عقليته العلمية، فشهد له أئمة العلم وتوافقوا فيه في كل مصر واشتهر مذهبه به في كل عصر, لقد اشتهر الامام مالك بن أنس بمدرسة المدينة, حيث كانت لها مكانة في قلوب المسلمين، فالطلبة الذين يرغبون في الاستزادة من العلم الشرعي كانوا يشدون الرحال إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك كانوا يتلقون العلم عن مالك في حلقته بمسجد رسول الله فكثر طلابه، وانتشر هذا المذهب ف.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-25
12

سيميائية اللغة الانفعالية في رواية "طريق جهنم"

صفاء امـحمد ضياء الدين فنيخرة
يهدف البحث إلى تحليل اللغة الانفعالية للذات الساردة في رواية (طريق جهنم) للروائي أيـمن العتوم، وذلك للكشف عن طبيعة اشتغال اللغة السردية على مستوى الانفعالات والعواطف، من حيث الدلالات الإيـحائية التي تتضمنها، وطبيعة الصلة بين الذات واختياراتـها اللغوية، وطبيعة معاني العبارات الانفعالية في سياقاتـها المختلفة، بحيث لا يـمحضها المتلفظ للحجاج المنطقي العقلاني، ولا يهدف للإقناع الـمباشر، بقدر ما يقصد التأثير في المخاطب واستمالته عاطفيًّا. .


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-11
16

من مظاهر التيسير في النحو عند النحاة الأخفش الأوسط أنموذجًا (دراسة وصفية تحليلية)

الحسين مصطفى أبوعجيلة
تناول البحث التيسير النحوي من زاوية تختلف عن الزاوية التي نظر منها بعض الدارسين والباحثين منذ زمن العالم الجليل ابن مضاء وحتى إلى عصرنا هذا، فظاهرة الدعوة إلى تيسير النحو قديمة جديدة، حيث كانت هناك دعوة إلى تيسير النحو من بعض الأوائل كالأخفش ويدخل في التيسير النحوي عندهم: تعدد الأعاريب في المسألة الواحدة، ثم تجدّدت الدعوة إلى تيسير النحو عند بعض النحاة المتأخرين منذ عهد ابن مضاء الأندلسي ومما يدخل في التيسير النحوي عندهم: الابتعاد عن تعدّد الأعاريب. ويبدو لي أنّ تعدّد الأعاريب في المسألة الواحدة مظهر من مظاهر التيسير وليس العكس؛ لأنه يدلّ على .


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-11
9

أدوار أسئلة معلم اللغة الإنجليزية في الفصول الدراسية التي يتم بها تدريس اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية في ليبيا

مفيدة علي غويلة
تتناول هذه الدراسة دور أسئلة معلمي اللغة الإنجليزية في الفصول الدراسية بالمدارس الثانوية الليبية. وتسعى هذه الدراسة أيضًا إلى تحديد كيفية قيام المعلمين بتعديل هذه الأسئلة عندما يفشل الطلاب في تقديم إجابات لجعل الأسئلة مفهومة وتعزيز التفاعل في الفصل الدراسي. استخدم هذا البحث دراسة تفسيرية نوعية من خلال مراقبة التفاعل الصفي على وجه التحديد في أسئلة المعلم. شارك فى البحث استاذين اللغة الانجليزية و طلابهم في بيئة صفية طبيعية من مدرسة الانتصار بزليتن . تم استخدام التسجيلات الصوتية لفصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وإجراء مقابلة شبه منظمة مع معل.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-26
13

دراسة استطلاعية لتحديد العوامل المؤثرة في تدني التحصيل العلمي لطلبة الجامعات الليبية باستخدام الانحدار اللوجستي ثنائي الاستجابة

عبدالسلام علي مسيمير
علي مفتاح بن عروس
تعتبر عملية التعرف على الأسباب الرئيسية المسببة في تدني التحصيل العلمي لطلبة الجامعات احد أهم المؤشرات المهمة للنهوض بجميع مؤسسات الدولة لاي بلد لما يمثله الطالب الجامعي من ثروة وطنية تساهم في الرفع من الاقتصاد الوطني ، لذلك وجب الوقوف عند تلك الأسباب ومدى تأثيرها على الرفع من المستوى التحصيلي للطلاب داخل الجامعات الليبية و خاصة بعد العديد من التقارير الدولية التي تؤكد التصنيف المتأخر للجامعات الليبية لغرض الوصول إلى هذه الحقائق تم أخذ عينة عشوائية بحجم (180) تظم أعضاء هيئة التدريس والطلبة والخريجين من جامعات ( مصراتة ، الأسمرية ، المرقب), حيث .


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-11
10

الصعوبات التي تواجه طلاب التربية العملية في كلية التربية درج بجامعة الزنتان من وجهة نظرهم

عبد الله محمد شكرو
تهدف الدراسة إلى التعرف على: الصعوبات التي تواجه الطلاب المعلمين في كلية التربية درج بجامعة الزنتان، يتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع طلبة وطالبات السنة الرابعة للعامين الدراسيين 2021و2022، والبالغ عددهم (55) طالباً وطالبةً من كلية التربية درج بجامعة الزنتان، وهم المطالبون بتطبيق برنامج التربية العملية في مدارس بلدية درج، حيث طبقت على استبانة اشتملت على الصعوبات التي تواجه طلاب التربية العملية في الكلية ، قام الباحث بإعدادها وعرضها على الأساتذة التربويين للتحقق من صدقها وثباتها، ولتحليل البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية من متوسطات حسابي.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-11-30
10

ظاهرة التأصيل النحوي في العربية دراسة وصفية

عمر علي الباروني
يهدف هذا البحث إلى تتبع ظاهرة اهتم بها النحاة، وهي ظاهرة التأصيل اللغوي للشواهد والأمثلة النحوية التي يوردونها للاستدلال على قواعد النحو، أو لتوضيح مسألة نحوية؛ وذلك لغرض إبراز دقة العربية، وإبراز جهود العلماء السابقين في خدمة هذه اللغة، ومدى حرصهم على تسهيل مشكلها لطلاب العربية. وقد تأسس البحث على تمهيد خصصته للتعريف بظاهرة التأصيل، ومبحثين: خصصت الأول للتأصيل الإجرائي، وخصصت الثاني للتأصيل العدمي..


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-07
16

تقدير تراكيز بعض العناصر الثقيلة في بعض أنواع الأسماك المتوفرة بالأسواق المحلية لمدينة مصراتة- ليبيا

زينب إبراهيم الأسطى
أمنة عبد السلام بعيو
سندس منصور الأحجل
نجاة مفتاح أبوشحمة
زينب علي الصغير
تناولت هذه الدراسة تحديد تراكيز العناصر الثقيلة ( Zn و Co و Cr و Cd) في الأنسجة العضلية لثلاث أنواع من الأسماك ( سمك السردين وسمك الرزام وسمك البوقا)٬ والتي تعتبر من أكثر الأسماك استهلاكا من قبل المواطنين٬ وقد جمعت العينات من السوق العام في مدينة مصراتة٬ ليبيا. وقد تم استخدام جهاز الامتصاص الذري Atomic Absorption بهدف تقدير تركيز هذه العناصر. أظهرت النتائج أن تركيز عنصر الكوبلت في جميع العينات تحت الدراسة كان أعلى من الحدود المسموح بها من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO). من جهة أخرى فإن تركيز عنصري الكادميوم والكروم في جميع العينات كان ضمن الحدود المسموح بها م.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-17
9

التنمر الإلكتروني وأثره على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة كلية التربية- جامعة مصراتة

أم السعد أحمد الأشلم
هدف البحث إلى التعرف على التنمر الإلكتروني و أثره على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة كلية التربية- جامعة مصراتة، تكونت العينة من (85) طالب وطالبة من كلية التربية، وتم استخدام المنهج الوصفي، أما أداة البحث فتمثلت في استبانة جاهزة تم تطبيقها من قبل الباحث " أحمد زيادة " سنة ( 2019 ) على البيئة الأردنية، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: مستوى التنمر الإلكتروني كان منخفضاً، وبوزن نسبي(36.6%). - التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية – جامعة مصراته يتأثر بدرجة متوسطة بالتنمر الإلكتروني، وبوزن نسبي(52%). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) ب.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-20
9

تفسير عوامل التسرب من الدراسة الجامعية وفق نموذج تينتو (Tinto) "دراسة تحليلية"

زكريا عبدالله العوكلي
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء إطار نظري مفاهيمي حول مسألة تسرب الطلاب والاحتفاظ بهم في الجامعة، وكذلك التعرف على كيفية تفسير العوامل والأسباب التي تقود إلى التسرب وعدم الاحتفاظ من خلال شرح وتفسير نموذج تينتو (Tinto)، ومن خلال استعراض الادبيات والدراسات السابقة اتضح أن النظريات التحفيزية هي أكثر النظريات التي تساعد على تفسير اتجاهات التسرب الدراسي والاحتفاظ بالطلاب، وأن أكثر العوامل شيوعاً في مسألة التسرب والاحتفاظ بالطلاب هي: (الإعداد الأكاديمي، المشاركة الأكاديمية، الارتباط اجتماعي، التمويل الدراسي، الخصائص الديموغرافية)، أما نموذج تينتو .


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-20
10

صعوبات التكلم التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مصراتة في ليبيا

إسماعيل فرج القماطي
تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في صعوبات التكلم التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مصراتة في ليبيا، كما تسعى إلى تحليل المشاكل والعوامل التي تؤثر سلبا على مهارة التكلم، بهدف مساعدة الطلاب على تجنبها؛ لتحقيق هذا الهدف تبنت الدراسة منهجية البحث الوصفي، والتي تمثلت في مجالين – الأول: عوامل مؤثرة متعلقة بالطلاب أنفسهم؛ الثانية: عوامل مؤثرة متعلقة بالمعلمين و دورهم في تدريس مهارة التكلم وتشجيع الطلاب والدفع بهم إلى ممارسة اللغة الهدف داخل الفصل الدراسي؛ وقد تم حصر هذه العوامل بالتفصيل من خلال التوصيات التي خلصت إليها الدراسة، لمساعدة المعل.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-28
9

الوعي الذاتي لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة مصراته

أسماء محمد جلوال
بثينة صالح المسلاتي
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الوعي الذاتي لدى عينة من طلبة كلية التربية/جامعة مصراته وفقًا لمتغير الجنس والعمر والتخصص، وقد تألفت عينة البحث من (108) طالب وطالبة (27) من الذكور و(81) إناث، تم اختيارهم بالطريقة عشوائية، وتم استخدام مقياس الوعي الذاتي ( إعداد ناجي، عزيز 2016 ) واستخدام المنهج الوصفي، أظهرت النتائج أن طلبة كلية التربية جامعة مصراته يتمتعون بدرجة مرتفعة من الوعي الذاتي ، وبأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي الذاتي لدى طلبة كلية التربية /جامعة مصراته وفقًا لمتغير الجنس والعمر والتخصص..


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-11-07
9

أهمية نظم المعلومات الجغرافية GIS في تحديد المواقع المثلى لمحطات الطاقة الشمسية في ليبيا

محمد فرج الطرشاني
فتحي حسن الأمين
يعد الطلب المستمر على الطاقة وتزايد الكثافة السكانية إضافة إلى التوسع العمراني أمراً يستدعي الحاجة إلى توفر مصادر طاقة مستمرة في جميع الأوقات لتنمية البلد وتطويره. ولضمان استمرار إنتاج هذه الطاقة فان الأمر يتطلب استخدام تقنيات وتكنولوجيا متطورة وحديثة تساعد في استدامة هذه الطاقة، لذلك تم التركيز على استخدام ما توفره تقنية نظم المعلومات الجغرافية في هذه الورقة. في هذه الدراسة تم توضيح ما هي نظم المعلومات الجغرافية ومدى الاستفادة منها في مجال الطاقة، حيث تم جمع البيانات المطلوبة من شدة الإشعاع الشمسي والخرائط الطوبوغرافية وشبكة الجهد العالي.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-30
14

منهج الإمام مالك- رحمه الله- في الرد على المخالفين من أهل الأهواء والفرق

عبد الله علي عبد الله صالح فتح الله
تهدف هذه الدراسة إلى بيان منهج أحد الأئمة الأعلام، الذين شهدت الأمة بفضلهم وإمامتهم في الدين ووفور علمهم، الإمام مالك بن أنس – رحمه الله- إمام دار الهجرة النبوية، في الرد على المخالفين من أهل الفرق والأهواء، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وقسمته إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة، فالمقدمة: اشتملت على أهمية البحث، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والمنهج المتبع في الدراسة، وخطة البحث، وتناولت في التمهيد ترجمة موجزة للإمام مالك – رحمه الله تعالى، وآثاره العلمية في الرد على المخالفين، وبيان معنى: (المخالفين) والمبحث الأول: تناولت فيه الرد على الم.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-26
9

شعرية قصيدة رفيق البراح للشاعر عبدالله السعداوي

كامل محمد مصطفى الكرشيني
هذه الورقة البحثية هي قراءة مقاربة لمولدات الشعرية في قصيدة من قصائد الشاعر الليبي عبدالله السعداوي، وقد سعى الباحث إلى رصد هذه المولدات مستعينًا بنظرية الشعرية عند ياكبسون، وتطبيقاتها عند كمال أبو ديب ومتوسلًا لمقاربة ذلك بمنهج وصفي تحليلي ، وقد رصد من هذه المولدات: التوازي بمستوياته، الصوتي والدلالي والتركيبي، والفجوة ومسافة التوتر. .


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-23
9

معوقات القابلية التدريسية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة خلال فترة التدريب الميداني

حمزة الشعالي أحمد مانيطة
يهدف هذا البحث إلى التعرف على معوقات القابلية التدريسية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة خلال فترة التدريب الميداني، واستخدم الباحث "المنهج الوصفي" لمناسبته لطبيعة هذا البحث، واشتملت عينة البحث على (13) طالب من طلبة التدريب الميداني، وكان من أهم أدوات البحث الاستبيان، وكان من أهم النتائج أن معوقات القابلية التدريسية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة خلال فترة التدريب الميداني هي كالآتي: 1. تغير جدول الدروس وعدم ثباته يربك الطالب المعلم. 2. اختلاف آراء المشرفين حول بعض الأساليب التي يستخدمها الطال.


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-13
10

المجال الأسري وعلاقته بتوجيه الأبناء نحو التخصص الجامعي


يعد اختيار الطالب للتخصص الجامعي ليس بالأمر السهل على الأبناء لما يشهده العالم من تطور سريع وملحوظ، وباعتباره قرار مصيري يحدد فيه الأبناء مستقبلهم، وهذا الاختيار يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأسرة، فالأسرة كمؤسسة اجتماعية تعتمد في تكوينها على عدد من الوظائف الأساسية والمقومات، وبحكم أنها الجماعة الأولى التي ينتمي لها الفرد، فهي تسهم في تكوين شخصيته، وتعده إلى مراحل لاحقة خارج نطاق البيئة الأسرية..


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-30
11

المجال الأسري وعلاقته بتوجيه الأبناء نحو التخصص الجامعي

مصباح إبراهيم جاب الله رزق
فاطمة جمعة الناكوع
يعد اختيار الطالب للتخصص الجامعي ليس بالأمر السهل على الأبناء لما يشهده العالم من تطور سريع وملحوظ، وباعتباره قرار مصيري يحدد فيه الأبناء مستقبلهم، وهذا الاختيار يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأسرة، فالأسرة كمؤسسة اجتماعية تعتمد في تكوينها على عدد من الوظائف الأساسية والمقومات، وبحكم أنها الجماعة الأولى التي ينتمي لها الفرد، فهي تسهم في تكوين شخصيته، وتعده إلى مراحل لاحقة خارج نطاق البيئة الأسرية..


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-30
10

الكفاءات الذاتية المدركة لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدارس مصراتة

فاطمة عبد الله الزعلوك
انتصار علي أبوبكر
هدف البحث للتعرف على مستوى الكفاءات الذاتية المدركة لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مصراتة، كما هدف للتعرف علة الفروق في مستوى الكفاءات ال>اتية المدركة لدى معلمي المرحلة الابتدائية وفقاً لمتغير (الجنس- التخصص- سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الاستكشافي، كما تكون مجتمع البحث من (6892) معلم ومعلمة، بينما تكونت عينة البحث من (500) معلم ومعلمة، (93) معلم، (407) معلمة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة من جميع مدارس مدينة مصراتة، واعتمدت الباحثتان مقياس الكفاءات ال>اتية المدركة من إعداد أبو علي (2015)، والتي .


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-27
9

استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية السياحية في ليبيا

عبد الحكيم مصباح أحمد الشهوبي
الملخص: الذكاء الاصطناعي هو استخدام جهاز كومبيوتر أو روبوت يتم التحكم فيه ببرامج ذكية للقيام بمهام دقيقة ومعقدة، مستخدماً في ذلك ، طبقات متعددة من المعلومات، بما في ذلك الخوارزميات، ومطابقة الأنماط والقواعد والتعلم العميق والحوسبة المعرفية ؛ لمعرفة كيفية فهم البيانات، ويعد الذكاء الاصطناعي هو أحد أفرع علوم الحاسب المعنية بكيفية محاكاة الآلات لسلوك البشر، وبالتالي فهو علم إنشاء أجهزة وبرمجيات قادرة على التفكير بالطريقة نفسها التي يعمل بها العقل البشري، تتعلم مثلما يتعلم البشر، وتقرر كما يقرروا وتتصرف كما يتصرفوا دون وجود اختلافات كثيرة . .


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-30
10

الخليل بن أحمد وآراؤه الصرفية في كتاب الخصائص لابن جني

حسن إبراهيم اشتيوي
يتناول هذا البحث أهم المسائل الصرفية للخليل بن أحمد الفراهيدي، التي ذكرها أبو الفتح عثمان بن جني، في كتابه: الخصائص، وهذه المسائل هي: قلب الياء واوا في بعض الكلمات، حكم اجتماع الهمزتين في كلمة واحدة، القول في خطايا ونحوها، أصل (هلمَّ)، أصل (لن)، أصل إجابة وما شاكلها، القول في: قسي، وأشياء، وما شابههما. .


تـاريخ النشر : 2024-03-01
تـاريخ الاستلام : 2023-12-30
11

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


كلية التربية - جامعة مصراته - منطقة الجزيرة

+218512631845/+218512631846

sjo@edu.misuratau.edu.ly

2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة