Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل في مناهج كلية التربية بجامعة مصراتة

هدف هذا البحث التعرف على مدى توفر معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل في مناهج كلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وما إذا كان هناك اختلاف في أراء أعضاء هيئة التدريس حول مدى توافر معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل في مناهج كلية التربية بجامعة مصراتة وفقاً لمتغيري (المؤهل العلمي, سنوات الخبرة)، وتمثل مجتمع البحث في جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة مصراتة وعددهم (217)، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة, وقوامها (44) مفردة بما يمثل (20%) تقريبا من مجتمع البحث. واعتمد الباحثان على الاستبانة كـأداة لجمع البيانات مكونة من ستة أبعاد وهي (الأهداف التعليمية – التواصل مع المجتمع – تصميم محتوى المنهاج – الأنشطة التعليمية– التقويم - التدريب)، وتم التأكد من صدقها وثباتها، واستخدِم برنامجSPSS) ) في تحليل البيانات، وأظهر النتائج أن معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل في مناهج كلية التربية/ جامعة مصراتة كانت متوافرة بمستوى متوسط من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس؛ كما أنه لا توجد فروق بين متوسطات أراء العينة حول معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل في مناهج كلية التربية/ جامعة مصراتة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي)؛ كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطات أراء العينة حول معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل في مناهج كلية التربية/ جامعة مصراتة تعزى لمتغير (سنوات الخبرة).

تاريخ النشر
2021-12-21
تاريخ الاستلام
2021-11-26
المؤلفون
مصطفى بن نصر
(كلية التربية/جامعة مصراتة)
bennassr@edu.misuratau.edu.ly
هدى قزيط
(كلية التربية/جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
معايير الجودة, متطلبات سوق العمل, مناهج كلية التربية