Printing ISSN 2521-8352
Online ISSN 2521-8360

علاقة التسويق الأخضر بالسلوك الشرائي للمنتجات الطبيعية

هدفت هذه البحث للكشف عن علاقة التسويق الأخضر بالسلوك الشرائي للمستهلك نحو المنتج الأخضر، شملت البحث، التسويق الأخضر كمتغير مستقل وتم قياسه من خلال الأبعاد التالية: المنتج الأخضر، التسعير الأخضر، الترويج الأخضر، التوزيع الأخضر، أما بالنسبة للسلوك الشرائي للمستهلك كمتغير تابع، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة البحث الأساسية هي إستبانة مكونة من 22 فقرة، وتم توزيعها على عدد من أفراد مجتمع البحث غير محدود وقد تم توزيع عينة قصدية (تتوفر فيها الشروط وهو شراء المنتجات الطبيعية زيت الزيتون والعسل) لعدد 311 مستجوب.
وتوصل الباحثين إلى عدة نتائج كان أهمها أن واقع عناصر المزيج التسويقي الأخضر جاءت بنسبة مرتفعة، إذ جاء المنتج الأخضر في المرتبة الأولى، ثم التسعير، ومن ثم التوزيع والترويج. كما تبين أن السلوك الشرائي للمستهلك نحو البيئة الطبيعية والمنتجات الخضراء كان مرتفعا ً،و أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية لعناصر المزيج التسويقي الأخضر على السلوك الشرائي للمستهلك، وهذا يعني وجود علاقة طردية بين المتغيرين، وفي ضوء النتائج التي تم الوصول إليها أوصت البحث الي منح المنتج الأخضر أهمية بالغة كونه مبدأ عمارة الأرض، كما أكدت البحث على ضرورة الموازنة بين سعر المنتج والمنفعة المقدمة من المنتج إلى المستهلك، كما اوصت على رفع مستوى الوعي لَدى المجتمع نحو الثقافة الخضراء، وتعزيز مقررات التربية البيئية في المدارس والجامعات.

تاريخ النشر
2024-11-22
تاريخ الاستلام
2024-09-10
المؤلفون
أحمد محمد شقلوف
(جامعة مصراته)
يوسف محمد اندارة
(جامعة مصراته)
y.endara@eps.misuratau.edu.ly
جمال محمد ضانة
(جامعة مصراته)
الكلمات المفتاحية
المزيج التسويق الأخضر، المنتج الأخضر، التسعير الأخضر، التوزيع الأخضر، الترويج الأخضر، السلوك الشرائي.