هدفت الدراسة إلى بيان مدى توافق متطلبات القبول لبرنامج المحاسبة بجامعة الرفاق مع متطلبات القبول وفق المعيار الدولي الأول للتعليم المحاسبي، وبيان مدى توافق المعارف التي يقدمها برنامج المحاسبة بجامعة الرفاق مع المعارف المطلوبة وفق المعيار الدولي الثاني للتعليم المحاسبي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وجمعت بياناتها من الوثائق المتوافرة بمكتب برنامج المحاسبة بالجامعة، وحللت البيانات باستخدام أسلوب تحليل المحتوى. وخلصت الدراسة إلى أن برنامج المحاسبة بجامعة الرفاق للعلوم التطبيقية والإنسانية لا يتوافق مع متطلبات المعيار الدولي الأول للتعليم المحاسبي، ويتوافق مع أغلب متطلبات المعيار الدولي الثاني للتعليم المحاسبي، إلا فيما يتعلق بالمعارف التالية: الحوكمة، إدارة المخاطر، السلوك التنظيمي، تكنولوجيا المعلومات، القيم والأخلاق المهنية. عليه، أوصت الدراسة بوضع ضوابط وأسس يتم على أساس قبول الطلاب في برنامج المحاسبة لضمان قبول المؤهلين للنجاح في البرنامج بحيث لا يقبل البرنامج غير المؤهلين خاصةً في ظل القدرة الاستيعابية المحدودة للجامعة، وتقديم معارف في مجال القيم والأخلاق المهنية والحوكمة، وتطوير مقرر تطبيقات الحاسب الآلي في المحاسبة بإدراج معارف تكنولوجيا المعلومات، وتحديث موضوعات مقرر المراجعة والمراجعة الداخلية بإدراج المخاطر ونموذج الخطوط الثلاثة للدفاع الذي أصدره المعهد الدولي للمراجعين الداخليين، وتبني برنامج المراجعة المبني على المخاطر، استجابةً للتغيير في بيئة العمل وزيادة التكامل بين إدارة المراجعة وإدارة المخاطر.