هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الحوافز المادية والمعنوية على الرضا الوظيفي لدى المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة ، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، وقد تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة والمتمثل في جميع المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم الأساسي والبالغ عددهم(15000) معلم ومعلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغت(150)مفردة، وقد تبين في دراستنا هذه بأن للمتغير- الحوافز- علاقة على الرضا الوظيفي لدى معلمي التعليم الأساسي بمدينة مصراتة. وبينت نتائج الدراسة تحقيق الفرضية العامة للدراسة القائلة: "توجد علاقة بين الحوافز والرضا الوظيفي لدى معلمي التعليم الأساسي بمدينة مصراتة ". كما خلصت الدراسة أيضا لمجموعة من النتائج، تمثلت في تحقيق كل الفرضيات المقترحة باستثناء واحدة فقط، وفي نهاية الدراسة تم تقديم جملة من التوصيات والاقتراحات والتي نتمنى أن تؤخذ بعين الاعتبار.